أخبارصحة

لحماية كبدك تجنب الإفراط في تناول هذه الأشياء

في ملف مختصر يقدم موقع “WebMD” قائمة بأهم الأشياء التي يجب عليك تجنب تناولها لحماية كبدك من التلف.

أول الأشياء التي يجب تجنب تناول كميات كبيرة منها هي السكر وذلك لأن الكبد يستخدم نوعا واحدا من السكر يسمى الفركتوز، لإنتاج الدهون، لكن الكثير من السكر المكرر يسبب تراكما دهنيا يمكن أن يؤدي إلى أمراض الكبد.

الدهون الناتجة عن البدانة حيث يتسبب تراكم  الدهون الزائدة في خلايا الكبد إلى احتمالية الإصابة بمرض الكبد الدهني غير الكحولي (NAFLD). ونتيجة لذلك، يمكن أن يتورم الكبد، وبمرور الوقت، يمكن أن يتصلب ويتسبب في حدوث ندب بنسيج الكبد (وهو ما يطلق عليه الأطباء تليف الكبد).

تجنب الإفراط في مكملات فيتامين A فعند تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على جرعات عالية من فيتامين A، فيمكن أن يتسبب في مشكلة للكبد، ولذا يجب استشارة طبيب قبل تناول أي فيتامين A إضافي لأنه ربما لا تكون هناك حاجة إليه.

تجنب الإفراط في تناول المشروبات الغازية، حيث تظهر الأبحاث أن الأشخاص الذين يتناولون الكثير من المشروبات الغازية، أكثر عرضة للإصابة بمرض الكبد الدهني غير الكحولي NAFLD، وإن كانت الدراسات لا تثبت بشكل مباشر أن المشروبات الغازية هي السبب.

تجنب  الدهون المتحولة فهي دهون من صنع الإنسان في بعض الأطعمة المعبأة والمخبوزات، والتي يظهر على عبواتها وأغلفتها أنها تحتوي على مكونات “مهدرجة جزئيًا”.

كما أن تناول الكثير من الأطعمة عالية الدهون غير المشبعة يؤدي إلى زيادة الوزن، وهو أحد أقصر الطرق لإيذاء الكبد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة