مجتمع

ليبيا تجدد مطالبتها لموريتانيا بتسليم عبد الله السنوسي

الطلب جاء في مكالمة هاتفية بين الرئيس الموريتاني ومصطفى عبد الجليل

أجرى رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي مصطفى عبد الجليل مكالمة هاتفية مع الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز طالب فيها بتسلم عبد الله السنوسي رئيس جهاز الاستخبارات الليبية في عهد العقيد الليبي معمر القذافي، والذي تعتقله السلطات الموريتانية منذ عدة أشهر.

وحسب ما أوردت وكالة فرانس برس نقلاً عن مصدر دبلوماسي فإن الاتصال جاء بمبادرة من مصطفى عبد الجليل الذي “أوضح لمحدثه الأهمية التي توليها بلاده لتسليم عبد الله السنوسي، أحد أبرز رموز نظام معمر القذافي، إلى بلاده”.

وتعتقل السلطات الموريتانية عبد الله السنوسي منذ مارس الماضي بعد دخوله أراضيها قادما من المغرب عن طريق “جواز سفر مالي مزور”، فيما وجهت إليه شهر مايو الماضي تهمة “تزوير وثيقة سفر” والدخول بشكل غير القانوني إلى الأراضي الموريتانية.

تجدر الإشارة إلى ان مذكرة توقيف دولية صدرت بحق السنوسي بعد أن حكمت عليه محكمة باريسية غيابيا بالسجن مدى الحياة لتورطه في الاعتداء على رحلة تابعة لشركة يوتا الفرنسية فوق النيجر في سبتمبر 1989.

وحذرت ليبيا في 29 ايار/مايو من ان مستقبل العلاقات مع موريتانيا مرهون بقرار نواكشوط المتعلق بتسليم عبد الله السنوسي المعتقل لديها منذ آذار/مارس الماضي.

فيما نقلت وكالة الأنباء الليبية عن مصطفى عبد الجليل رئيس المجلس الوطني الانتقالي قوله “ما قد يتخذه الإخوة في موريتانيا من قرار تجاه عبدالله السنوسي سيكون أساسا لعلاقات مستقبلية بين ليبيا وموريتانيا”، موجها إلى السنوسي تهمة التورط في مجزرة سجن بوسليم في طرابلس في 1996 والتي قتل فيها أكثر من 1200 سجين.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة