الساحل

مؤتمر المانحين في بروكسل يجمع 3,2 مليارات يورو لمالي

مؤتمر المانحين في بروكسل يجمع 3,2 مليارات يورو لمالي
اعلن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند ان مؤتمر الجهات المانحة الاربعاء ببروكسل تمكن من جمع نحو 3,25 مليارات يورو لمساعدة مالي على اعادة اطلاق اقتصادها ومؤسساتها بعد الحرب.
وقال هولاند عند اختتام الاجتماع “تمكنا من تعبئة اكثر من 3,250 مليارات يورو لمناسبة هذا المؤتمر”.
وهذا المبلغ تجاوز اهداف منظمي المؤتمر -الاتحاد الاوروبي, فرنسا ومالي- الذين كانوا يطمحون لجمع 1,96 مليار يورو للسنتين 2013 و2014.
وشكر رئيس مالي ديونكوندا تراوري بحرارة الدول والمؤسسات ال108 المشاركة في المؤتمر. وقال “اننا جميعا يد واحدة من اجل اعادة اعمار مالي. ومن اجل انهاض مالي”.
واكد هولاند انه يعود من الان فصاعدا الى “الماليين ان يحترموا الالتزامات من اجل المصالحة والامن ومن اجل دولة القانون والادارة الرشيدة” مضيفا “انه عقد ابرمناه معا”.
وستسمح مساهمة الدول المانحة لسلطات باماكو بتمويل خطة تنمية مستدامة لمالي بهدف النهوض بالبلاد على مدى سنتين (2013-2014). ومن المفترض ان يؤمن معظم تمويل هذه الخطة المقدرة ب4,34 مليارات يورو من الميزانية المالية الداخلية.
ومن ابرز المؤسسات المساهمة الاتحاد الاوروبي (520 مليون يورو على مدى السنتين)و البنك الدولي وصندوق النقد الدولي والبنك الاسلامي اضافة الى عشرات الدول. وتبلغ مساعدة فرنسا 280 مليون يورو على مدى السنتين كما اعلن هولاند الذي وصفها ب”الجهد الهام في وقت نمر فيه بصعوبات مالية”.
 

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة