الصحافة

مالي: الانتخابات ممكنة قبل الحرب، ودعوة زعيم الانقلابيين إلى “التقاعد”

مالي: الانتخابات ممكنة قبل الحرب، ودعوة زعيم الانقلابيين إلى
كتبت صحيفة L’Essor المالية في عددها الصادر اليوم، موضوعا تحت عنوان “الخروج من الأزمة: إدانات الولايات المتحدة الأمريكية”، مشيرة إلى أن الأزمة المالية كانت موضوع مؤتمر عقده عبر الهاتف نائب الوكيل الأمريكي للشؤون الإفريقية ميشيل بيلتيير، من مكتبه في العاصمة واشنطن.
وتضيف الصحيفة أن “الأمريكيين الذين سبق وأن عملوا في مالي، أعطوا وجهة النظر الأمريكية متعددة الأبعاد للأزمة المالية: استقالة الوزير الأول، تنظيم الانتخابات، احتلال الشمال.. إلخ”.
بالنسبة لاستقالة الوزير الأول قالت الصحيفة إن “بيلتيير قال بوضوح إن “الولايات المتحدة لن تدعم تدخل العسكريين في الحياة السياسية في بلد ديمقراطي”، وبالنسبة له “تحكم الانقلابيين السابقين في الحياة السياسية هو حجة إضافية للذهاب إلى انتخابات رئاسية”.
وأضافت الصحيفة أنه بالنسبة للمسؤول الأمريكي “يمكن تنظيم انتخابات حتى قبل تحرير المناطق الشمالية الثلاث التي يحتلها الإسلاميون”، مشيراً إلى أن “الأفارقة حددوا تاريخ 13 إبريل 2013 ويبقى على الماليين أن يقرروا”.
أما صحيفةLe Prétoire  المالية فقد نشرت موضوعاً تحت عنوان “من درس أخلاقي إلى درس أخلاقي آخر: ياي بوني ينصح النقيب سنوغو بالتقاعد العسكري”، في إشارة إلى ما قالت إنه دعوة الرئيس الدوري للاتحاد الإفريقي ياي بوني، زعيم الانقلابيين في مالي النقيب ممادو هايا سنوغو، إلى الانسحاب من الحياة السياسية في مالي؛ قبل أن يضيف: “ما الخطأ في أن يلجأ إلى التقاعد العسكري”، وفق تعبيره.
أما في السنغال فقد تناولت اليوميات مجلس الرئاسة للاستثمار الذي تم عقده يوم الجمعة الماضي بدكار، تحت إشراف الرئيس السنغالي ماكي صال، إضافة إلى موضوع التحقيق مع رموز النظام السابق بتهم تتعلق بالفساد والكسب غير المشروع.
صحيفة Sud Quotidien قالت فيما يتعلق بمجلس الرئاسة للاقتصاد إن “جزء كبيرا من الديون الداخلية التي ترهق المؤسسات سيتم إعفاؤها قبل نهاية شهر دجمبر الجاري”.. وعنونت صفحتها الأولى بعنوان “إنه عيد الميلاد بالنسبة للمؤسسات”.. مشيرة إلى أن هذه الديون العمومية تصل قيمتها إلى أكثر من 3000 مليار فرنك غرب إفريقي.
صحيفة Le Soleil في تناولها لنفس الموضوع نشرت دعوة الرئيس السنغالي إلى “ضرورة تحسين أجواء الاستثمار”؛ قبل أن تنقل الصحيفة عن الرئيس إعلانه عن “3000 مسكن اجتماعي سيتم تشييدها قبل يوليو 2013”.
أما بالنسبة لصحيفة Le Pays au Quotidien فقد اعتبرت أن الرئيس ماكي صال فضل “الاعتراف” بأن “الإصلاحات بطيئة”؛ فيما اعتبرت صحيفة Le Populaire أنه تجاهل “اللغة الخشبية، مفضلاً الحديث بالحقائق أمام القطاع الخاص”.
أما بالنسبة لموضوع التحقيق مع رموز النظام السابق فنطالع في صحيفة L’Observateur أن الوزير السابق عبد الله بلادي، تم استدعاؤه إلى مفوضية كولوبان، يوم غد الثلاثاء، فيما سيمر عليها زميله عمر صار اليوم الاثنين.
نفس الموضوع يظهر على الصفحة الأولى لصحيفة l’As التي عنونت بأن قسم البحث في مفوضية كولوبان “يستأنف أنشطته”.
اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة