مجتمع

مالي : ترشح سياسي شاب للانتخابات الرئاسية يثير جدلا (صحف)

مالي : ترشح سياسي شاب للانتخابات الرئاسية يثير جدلا (صحف)
قالت صحيفة “لانديبوندونس” المالية إن مندوبي حزب “أديما”، اختاروا السياسي الشاب درامان ديمبيلي مرشحا للحزب في الانتخابات الرئاسية محفوفة بالمخاطر٬ وأشارت الصحيفة في عددها الصادر أمس إلى أنه تم اختيار “ديمبيلي” أول أمس الأحد، خلافا لتوقعات لجنة المساعي الحميدة واللجنة التنفيذية، خلال الانتخابات التمهيدية التي سجلت مشاركة أبرز قادة الحزب٬ البالغ عددهم حوالي العشرين.
ومن جانبها٬ استغربت صحيفة “لوكومبا” من اختيار حزب “لاديما” ٬ للشاب ديمبيلي٬ مبرزة أن الحزب سيذهب للانتخابات الرئاسيات “فاقدا للبوصلة”.
وتساءلت : كيف يمكن اختيار ديمبيلي للدفاع عن ألوان حزب كبير مثل “أديما” ؟ مما من شأنه أن يخلق غاضبين داخل الحزب، ويدفع بالتالي بعض المناضلين إلى الانقلاب ضدا على إرادة الحزب لفائدة مرشح أكثر جدية “.
 
هولاند.. في أبيدجان
قالت صحيفة “لوباتريوت” الايفوارية أن العد التنازلي لهذه الانتخابات قد بدأ،  وأن السباق لكسب الناخبين المترددين بدأ ٬ مبرزة أنه من المؤكد أن حزب تجمع الجمهوريين (حزب الرئيس واتارا) سيفوز بالانتخابات البلدية والإقليمية” بالنظر إلى حضوره القوي وخاصة بالشمال.
كما اهتمت الصحف الإيفوارية بعودة الرئيس واتارا بعد زيارة خاصة لفرنسا. وهكذا وتحت عنوان “عاد واتارا السبت الماضي ” ذكرت “باتريوت” أنه من المتوقع أن يقوم الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند قريبا بزيارة رسمية لأبيدجان”.
وتحت عنوان “لقاء واتارا وهولندا يكشف عن أسراره” تسجل صحيفة “نوتر فوا” أن الدعوة التي وجهها الرئيس الايفواري واتار لفرانسوا هولاند للقيام بزيارة رسمية لكوت ديفوار “تهدف إلى كسر جدار عدم الثقة القائم ٬- على الرغم من المظاهر-٬ بين هولاند وواتارا”.
 
أحمدي نجاد في النيجر..
وفي النيجر٬ اهتمت الصحافة بزيارة الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد٬ لنيامي٬ حيث كتبت صحيفة “الساحل” ٬أن الرئيس الإيراني يقوم حاليا بزيارة عمل تستغرق 48 ساعة للنيجر في إطار تعزيز العلاقات الثنائية.
وأضافت الصحيفة ٬أن أحمدي نجاد أعلن خلال لقاء مع وزير الشؤون الخارجية للنيجر عزمه على مواصلة تعزيز التعاون المشترك مع الدول الإفريقية٬ بما في ذلك النيجر٬ مبرزة أن العلاقات بين البلدين في تطور مضطرد٬ وأنه تم توقيع العديد من مذكرات التفاهم بين البلدين٬ إلى جانب تشكيل لجنة للتعاون المشترك.
اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة