مجتمع

مالي : توقيع اتفاق للسلام برعاية دولية

انطلقت بالعاصمة المالية باموكو مساء اليوم الجمعة مراسيم التوقيع على اتفاق السلم و المصالحة بين الأطراف المتنازعة فى شمال مالي وسط حضور دولي كبير.

وبحسب مصادر صحراء ميديا فى بامكو، فإن الاتفاق وقع بين الحكومة المالية وبعض الحركات الازوادية ، وأفراد وصفتهم المصادر بالمنشقين عن منسقية الحركات الازوادية، التى أعلن ممثلوها اليوم رفضهم التوقيع على الاتفاق بشكله النهائي فى بامكو.

 وكانت منسيقية الحركات الأزوادية قد وقعت أمس الخميس بالأحرف الأولى على الاتفاق المنبثق عن خمس جولات من المفاوضات الشاقة بين أطراف الأزمة المالية تحت إشراف الوساطة الدولية .

وحضر حفل التوقيع ست رؤساء لدول إفريقية من ضمنهم الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز ورئيس الاتحاد الأفريقي روبرت موغابي، بينما أرسلت 16 دولة ممثلين لها .
ويتزامن التوقع على الاتفاق مع اشتباكات مسلحة  اندلعت صباح اليوم بين الحركات الأزوادية والميليشيات الموالية للحكومة المالية،  بهدف  استعادة مدينة منكا فى أقصى شمال شرقي مالي من ميليشيات “غاتيا” المولية لباماكو.
 

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة