أخبارافريقياالساحل

مالي: مجلس الأمن يناقش تنفيذ تطبيق اتفاق السلام

 

تعقد لجنة العقوبات التابعة لمجلس الأمن الأممي بخصوص مالي اجتماعا تقييميا اليوم الأربعاء حول الزيارة الأخيرة لمجموعة الخبراء الأمميين لهذا البلد التي جاءت في إطار متابعة تنفيذ اتفاق السلم  السلام في مالي.

و ستقدم مجموعة الخبراء المكلفة بمساعدة لجنة العقوبات في مهمتها لتحديد الأفراد الذين يعيقون تنفيذ هذا الاتفاق، تقريرا حول اللقاءات التي نظموها في مالي مع مختلف المسؤولين و الأطراف المالية.

و تتكون هذه المجموعة من أربعة خبراء، و هم مارك آندري بوازفير (كندا) و روبن دو كونين (هولندا) و أورليان ليوركا (فرنسا) و هولو ماكوايا (تنزانيا) و التي ستقدم بداية مارس تقريرها الأول الخاص بنشاطات مجلس الأمن.

كما سيقدم الخبراء الأربعة تقريرا نهائيا في سبتمبر المقبل، و تقارير دورية أخرى لمجلس الأمن. و تتضمن الوثيقة معلومات بخصوص الأشخاص أو الأفراد الذين يحولون دون تنفيذ هذا الاتفاق.

و كانت الأمم المتحدة قد أبدت انزعاجها من تلكؤ بعض لأطراف فى تنفيذ الأحكام السياسية الأساسية لاتفاق السلم، مؤكدة  أن تطبيق الاتفاق يسجل تأخرات كبيرة.

و في تقريره الأخير حول حالة تقدم اتفاق السلم و المصالحة بمالي المقدم في يناير لمجلس الأمن، أكد الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس أن تنفيذ هذا النظام من العقوبات سيساهم في تحديد من يحاول عرقلة مسار السلم بما في ذلك الأطراف الموقعة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة