الساحل

مالي : وكالة أممية تحذر من انعكاسات تدخل عسكري

مالي : وكالة أممية تحذر من انعكاسات تدخل عسكري
حذرت وكالة أنباء أممية من أن التدخل العسكري في مالي قد ينعكس بتنقل 700.000 شخص و انتشار الميليشيات و تفاقم الهجومات الإرهابية في بلدان المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا.
كما يشمل نزوح 700.000 شخص حوالي 300.000 مرحل داخلي (مقابل 199.000 حاليا) و 407.000 لاجئ (مقابل 157.000 اليوم) حسب وكالة الأنباء التابعة لمكتب تنسيق الشؤون الانسانية للأمم المتحدة.
و أكد فيليب كونرو المنسق الإقليمي للعمليات الانسانية لأوكسفام في غرب افريقيا التي تنشط في مالي و موريتانيا و النيجر و بروكينا فاصو أنه “يستحيل التوقع ماذا سيحدث و أين و متى سيحدث في ظل تعدد السناريوهات”.
وأعدت فرق المساعدة الانسانية التي تضم وكالات الامم المتحدة و شركاء أخرين من منظمات غير حكومية و المنظمة الدولية للهجرة وثيقة تعرض فيها النتائج المحتملة للتدخل العسكري في مالي و التي قد تبلغ تدهور الوضع في شمال البلد و جنوبه.
و فضلا عن القتلى و الجرحى فإن الوكالة تعتبر أن النتائج على الصعيد الانساني تتمثل في النزوح الجماعي و العنف العرقي و بعث الخلايا الارهابية المتواجدة في جنوب مالي و في المنطقة.
أما الانعكاسات الأخرى فتتمثل حسب الوكالة في هدم البنية التحتية و تقلص الخدمات القاعدية في الشمال و في الجنوب من البلد و تذبذب الأسعار و تنامي اللاأمن و سوء التغذية.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة