أخبارتقارير

ما الهدف من جولة ولد محم العربية وماهي محطاتها ؟

يواصل المبعوث الخاص للرئيس الموريتاني، وزير الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، سيدي محمد ولد محم جولة عربية كانت آخر محطاتها العاصمة اللبنانية بيروت. 

وتأتي جولة ولد محم في إطار مساعي نواكشوط للفوز بمنصب المدير العام للمنظة العربية للتربية والثقافة « الألكسو »، الذي سيتم اختياره خلال انعقاد مؤتمرها العام الاستثنائي في العاصمة نواكشوط نهاية شهر أبريل المقبل.

ووصل ولد محم  اليوم الاثنين، العاصمة اللبنانية بيروت، وسلم رسالة للرئيس اللبناني العماد ميشال عون.

وقالت وسائل إعلام لبنانية إن ولد محم  أطلع الرئيس اللبناني أن موريتانيا رشحت الدكتور محمد ولد أعمر إلى منصب المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، خلال الانتخابات التي ستجري في شهر ابريل المقبل، متمنيا دعم لبنان لهذا الترشيح.

ونقلت صحف لبنانية أن العماد ميشيل قال إن  الطلب الموريتاني سيكون موضع درس من الجانب اللبناني لاسيما مع وجود خمسة مرشحين من دول عربية أخرى.

ويوم أمس الأحد استقبل العاهل الأردني، الملك عبدالله الثاني، سيدي محم لد محم ، الذي سلمه  رسالة من الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز.

و قالت وكالة الأنباء الأدرنية ”بترا“ إن اللقاء تناول العلاقات بين البلدين  والتطورات التي تشهدها المنطقة، حيث جرى التأكيد على أهمية مواصلة التنسيق والتشاور بين البلدين حيال القضايا ذات الاهتمام المشترك.

ومر  ولد محم  في إطار  جولته  بدول عربية مختلفة:

– في السادس عشر من شهر مارس الجاري، زار العاصمة السودانية الخرطوم، والتقى بالرئيس السوادني عمر البشير. 

-وفي الرابع عشر من شهر مارس الجاري زار ليبيا والتقى برئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني في ليبيا، فائز مصطفى السراج.

– وفي السادس والعشرين من فبراير الماضي، زار المغرب، والتقى بالأمير مولاي أرشيد، الذي تسلم منه رسالة خطية من الرئيس الموريتاني للعاهل المغربي الملك محمد السادس. 

– وفي الثاني والعشرين من شهر فبراير الفارط، زار  العاصمة التونسية، واستقبل من طرف الرئيس التونسي، باجي قايد السبسي.

وفي التاسع عشر من شهر فبراير، زار الجزائر، والتقى برئيس وزراء الجزائر السابق أحمد أويحيى.

من جهة أخرى قام وزير الخارجية والتعاون الموريتاني إسماعيل ولد الشيخ أحمد بزيارة للعديد من دول الخليج (عمان والكويت والسعودية والبحرين والإمارات) لحشد الدعم لصالح مرشح موريتانيا لهذا المنصب

وسبقت أن رشحت موريتانيا، الأكاديمي والوزير السابق، محمد ولد أعمر لمنصب المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، لكنه خسر في الانتخابات أمام منافسه الكويتي هلال الحربي. 

وستعقد  المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ” الألكسو ” مؤتمرها العام الاستثنائي يوم 27 أبريل القادم في العاصمة الموريتانية نواكشوط.

اظهر المزيد

اباه أحمد بدي

منتج ومحرر في شبكة صحراء ميديا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى