مجتمع

مبادرة (5+5 دفاع) تتباحث اليوم في نواكشوط حول الأمن في المتوسط

الاجتماع فرصة للقاء أول وزير دفاع ليبي وتونسي بعد الثورة

يجتمع وزراء دفاع مجموعة (5+5 دفاع) اليوم السبت بالعاصمة نواكشوط من أجل بحث القضايا الأمنية في منطقة البحر الأبيض المتوسط وطرح السبل الكفيلة بتعزيز الأمن والاستقرار في منطقة الساحل والصحراء.

وسيكون الاجتماع فرصة للقاء وزراء دفاع المجموعة مع أول وزيري دفاع ليبي وتونسي تم تعيينهما ما بعد الثورة التي شهدها البلدين الأشهر الماضية.

الاجتماع الذي يستمر على مدى يومين، السبت والأحد، من المنتظر أن يحضره وزراء دفاع الدول العشرة المكونة للمجموعة التي أطلقت سنة 2004 بمبادرة فرنسية تونسية، وتضم 5 دول إفريقية هي (موريتانيا، ليبيا، المغرب، الجوائر وتونس) إضافة إلى خمس دول أوروبية هي (فرنسا، إسبانيا، البرتغال، إيطاليا ومالطا).

وستنصب مباحثات وزراء دفاع الدول العشرة حول التجدي الذي تواجهه دول الساحل بعد انتشار الأسلحة في المنطقة بعد اندلاع الثورة الليبية، إضافة إلى النشاط المتزايد لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي من خلال عمليات خطف متعدد الشهر الماضي شمال مالي.

وتجدر الإشارة إلى أن نواكشوط احتضنت في 15-16 نوفمبر الماضي اجتماعا للجنة المديرة لمبادرة (5+5) دفاع، والتي أشرفت على إعداد خطة عمل لسنة 2012، من المنتظر أن تناقش في اجتماعات اليوم، حيث ستشرف مبادرة (5+5 دفاع) على تنفيذها.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة