أخبار

متمردو السودان يطلبون مباحثات لدعم وقف إطلاق النار

 
طالبت الحركة الشعبية لتحرير السودان النظام السوداني بالتعجيل في اجراء مباحثات حول وقف اطلاق النار الذي اعلنه الرئيس السوداني عمر البشير الجمعة في ولايتي جنوب كردفان والنيل الازرق بوساطة من الاتحاد الافريقي .
 
وقالت الحركة الشعبية في بيان وزعته اليوم الأحد “ندعو النظام في الخرطوم لارسال وفوده فورا الى اديس ابابا للجلوس في اطار الوساطة الافريقية لتفعيل وقف اطلاق النار والوصول الي اليات لمراقبة وقف الاعمال العدائية في اطار عملية سلمية شاملة”. حسب نص البيان
 
كما دعت الحركة الشعبية النظام الي اطلاق سراح كل السجناء السياسين والطلاب الذين تم اعتقالهم في المواجهات التي وقعت خلال الاشهر الماضية بين قوات الامن وطلاب الجامعات.
 
واعلن البشير وقف اطلاق النار الذي بدأ يوم أمس السبت “ابداء لحسن النيات ولاعطاء المجموعات المسلحة فرصة للانضمام للعملية السلمية والقاء سلاحهم”، وفق ما قال المتحدث باسم الجيش السوداني احمد خليفه الشامي لفرانس برس الجمعة.
 
وتزامن اعلان وقف اطلاق النار مع بدء موسم الامطار في جنوب كردفان والنيل الازرق ما يجعل التحرك في هاتين الولايتين صعبا للغاية.
 
وكان البشير قد اعلن العام 2015 وقفا مماثلا للنار في المنطقتين وكذلك في اقليم دارفور غرب البلاد ومدده لشهر مع بداية العام الحالي، ولكن القتال اندلع في جنوب كردفان والنيل الازرق عقب انتهاء وقف النار.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة