الصحافة

مجلس الوزراء يعفي الأمين العام لوزارة التشغيل من مهامه، وينشئ صندوقا لدعم الصحافة

مجلس الوزراء يعفي الأمين العام لوزارة التشغيل من مهامه، وينشئ صندوقا لدعم الصحافة

قرر مجلس الوزراء إعفاء محمدن ولد سيدي الملقب بدن، الأمين العام للوزارة المكلفة بالتشغيل والتكوين المهني والتقنيات الجديدة، من جميع وظائفه، وهي الوزارة التي أصبحت قبل أسبوعين منتدبة لدى وزير الدولة للتهذيب الوطني والتعليم العالي والبحث العلمي.

وصادقت الحكومة الموريتانية في اجتماعها الذي انعقد اليوم الخميس على مشروع قانون يتعلق بالدعم العمومي للصحافة الخاصة الموريتانية. ويؤسس هذا المشروع لنمط الدعم العمومي المقدم للصحافة بواسطة إنشاء صندوق للدعم العمومي للصحافة الحرة، كما يحدد آليات تسيير هذا الصندوق طبقا لترتيبات المادة 31 من الأمر القانوني 2006-017 الصادر بتاريخ 12 يوليو 2006 المتعلق بحرية الصحافة.

 

وبحسب برقية لوكالة الأنباء الموريتانية فقد قدم الوزير الأول مولاي ولد محمد الأغظف، بيانا يتعلق بالمنتديات العامة للتعليم التي ستعقد قريبا.

و يوضح البيان الذي قدمه ولد محمد الأغظف أهمية الحدث بوصفه مرحلة أساسية على طريق الانجاز الفعلي لبرنامج الرئيس الموريتاني، المتعلق بترقية قطاع التهذيب الوطني، كما يقترح سلسلة من الإجراءات الكفيلة بضمان حسن تنظيم هذه التظاهرة، وذلك عن طريق تعيين طاقم قيادي يتضمن لجنة وطنية ولجان إشراف على الورشات الجهوية والوطنية يوكل إليها السهر على حسن أداء جميع الجهات المشاركة من أجل تحقيق النتائج المنتظرة.

وتحدث ولد عبد العزيز عن أهمية هذه المنتديات العامة بالنسبة لبلدنا، و أشار إلى عدم صلاحية وعدم ملاءمة النظام التربوي الحالي مع حاجيات وأهداف التنمية في بلدنا، ووجه نداء إلي جميع المشاركين في هذه المنتديات من أجل استثمار هذه الفرصة الفريدة من نوعها للوصول إلي إجماع وطني حول حلول بعيدة كل البعد عن الأغراض السياسية أو التسييسية.

وقال ولد عبد العزيز إن ذلك من أجل أن يكون هذا الحدث إطارا متميزا لإرساء قواعد راسخة لإصلاح حقيقي لنظامنا التربوي من شأنه أن يؤهله لمواجهة جميع التحديات المتعلقة بالفقر والبطالة ويجعل منه كذلك أداة لتكوين الخبرات المختلفة في مجال التقنيات والعلوم التي هي وحدها الكفيلة بأن تدفع ببلدنا إلي تحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية.

وصادق مجلس الوزراء على مشروع قانون يتعلق بتحديد شروط تكييف ومعاينة ومعاقبة سرقة الكهرباء. و مشروع قانون يتضمن عقدا نموذجيا للاستكشاف والإنتاج.

كما درس المجلس وصادق على مشروع مرسوم يعدل بعض ترتيبات المرسوم رقم 2003- 010 الصادر بتاريخ 24 فبراير 2003 المحدد لتشكلة وقواعد سير عمل اللجنة الوطنية للمحروقات. و مشروع مرسوم يقضي بتعيين أعضاء مجلس إدارة مركز الأمراض العصبية والنفسية. ومشروع مرسوم يقضي بتعيين أعضاء مجلس إدارة المركز الوطني لتنشيط الأعضاء وإعادة التأهيل الوظيفي.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة