محليات

مجموعة من شباب اركيز تدعو إلى تحسين الظروف في المقاطعة

مجموعة من شباب اركيز تدعو إلى تحسين الظروف في المقاطعة
دعا تنظيم شبابي في مقاطعة اركيز جنوبي موريتانيا، أطلق على نفسه اسم “تجمع ميثاق اركيز للتنمية”، إلى تحسين الخدمات العمومية والبنية التحتية في المقاطعة، مندداً بما قال إنه “تهميش اركيز” من طرف السلطات العمومية.
وقال التجمع في بيان وزعه اليوم الخميس (27/06/2013)، إنه “إطار مستقل” ولا ينتمي لأي طيف سياسي، مشيراً إلى أنه “يحمل هم التغيير ويتحمل المسؤولية عن الدفاع عن القضايا العادلة، وهو في مهمته النبيلة هذه لا يعادي أيا كان”، وفق تعبيره.
وأكد التجمع أنه “يرفض من الآن فصاعدا التهميش الممنهج من طرف جميع الأنظمة المتعاقبة على حكم البلد”، معتبراً أن تهميش المقاطعة جاء بـ”التواطؤ مع واجهة اركيز السياسية”، وفق تعبيرهم.
وأعلن التجمع الجديد عن جملة من المطالب وصفوها بـ”الملحة”، على رأسها “توفير الماء لجميع أرياف وقرى المقاطعة، وكذا الكهرباء لعواصم البلديات والقرى ذات الكثافة السكانية”، إضافة إلى “تحسين مستوى المنشآت الصحية في المقاطعة”.
كما أكد التجمع على أهمية “خلق بنية تحتية للتعليم تغطي كافة المقاطعة، والرفع من مستوى الرقابة على الطاقم التربوي”، كما شددوا على ضرورة “فك العزلة عن المقاطعة من خلال طريق يربطها بطريق الأمل، والعمل على تحسين ظروف النقل من و إلى المقاطعة”، على حد تعبيرهم.
التجمع الذي عن نفسه أياماً قبيل زيارة الرئيس الموريتاني للمقاطعة أكد على أهمية “تنفيذ مشروع استصلاح بحيرة اركيز، والحرص على شفافيته”، إضافة إلى “خلق وعي اجتماعي بضرورة مقتضيات المرحلة، خاصة مخلفات الرق والفقر والأمية (..) وبث ثقافة بيئية تساعد في الحفاظ على الطابع الرعوي والزراعي في المنطقة”.
اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة