مجتمع

محافظ البنك المركزي: مؤشرات النمو في الأشهر الأولى من 2012 “مشجعة جدا”

محافظ البنك المركزي: مؤشرات النمو في الأشهر الأولى من 2012
ولد الرايس اكد أن الحكومة لديها احتياطي من العملة الصعبة يكفى لتغطية الواردات لأكثر من 3 أشهر
قال محافظ البنك المركزي الموريتاني، سيد احمد ولد الرايس، إن بعثة لصندوق النقد الدولي أجرت في الفترة الأخيرة تقييما لأداء الاقتصاد الموريتاني خلال العام 2011 وأكدت على تحقيقه لمعدل نمو “معتبر” والتحكم في التضخم ونمو القطاع غير المصنف.
وأضاف ولد الرايس، في مؤتمر صحفي مساء اليوم، أن مؤشرات النمو في الأشهر الأولى من سنة 2012 كانت “مشجعة جدا”، حيث وصل الإحتياطي من العملة الصعبة الى ما يغطي إيرادات 3,3 أشهر .  وأن الفوائد على القروض في البنوك التجارية تراجعت من 14 في المائة الى 3 في المائة نتيجة لأن الدولة لم تعد بحاجة الى الإقتراض من البنوك.
وأشار ولد الرايس الى أن بعثة الصندوق الدولي ناقشت مع الحكومة الموريتانية برنامج التدخل الخاص “أمل 2012” المخصص لدعم أسعار المواد الغذائية وتوفير العلف للمواشي في سنة تواجه في موريتانيا الجفاف، وعبرت البعثة عن ارتياحها لتنفيذ البرنامج وأيضا كشفت بعض النواقص فيه والتى تعكف الحكومة على “تصحيحها”.
وأكد المحافظ على أن الترخيص مؤخرا لإنشاء مصرفين جديدين تم وفقا للقوانين والاتفاقيات مع الصندوق الدولي، حيث أن الاتفاق مع هيئات التمويل الدولية يشترط للترخيص لبنك جديد توفره على احتياطي نقدي يعادل 6 مليارات أوقية وأن يكون مسيره مؤهلا “أخلاقيا”.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة