تقارير

محطات من رحلة فرانسوا هولاند الى الأليزيه

محطات من رحلة فرانسوا هولاند الى الأليزيه
يوصف  زعيم اليسار الفرنسي بأنه سياسي متمرس، متواضع ومعتدل
الرئيس السابع للجمهورية الفرنسية الخامسة وثاني رئيس اشتراكي، فرانسوا هولاند، ولد في 12 أغسطس 1954 في مدينة روان في الشمال الغربي لفرتسا وكان والده طبيبا.  وهو سياسي متمرس، إلا أنه لم يشغل منصبا حكوميا رسميا من قبل، ويعتبر الكثيرون هولاند معتدلا وهادئا، ويتعارض بشكل كبير مع شخصية ساركوزي المحافظ.
تخرج فرانسوا هولاند من كلية الإدارة الوطنية وكان نشيطا في دراسته للسياسة والتحق بالحزب الاشتراكي عام 1979، ولعب دورا عندما كان مستشارا اقتصاديا للحزب خلال حكم الرئيس الاسبق فرنسوا ميتران.
كان هولاند نائبا في البرلمان منذ عام 1988 وهو يمثل دائرة انتخابية في المنطقة الجنوبية الوسطى بمدينة كوريز.واستطاع أن يخلف ليونيل جوسبان في رئاسة الحزب الاشتراكي عام 1997، وشغل هذا المنصب لأكثر من عقد من الزمان.
وفي عام 2008، وخلال وقت الشدة التي عاناها الحزب عقب هزيمة سيكولين رويال أمام ساركوزي في الانتخابات الرئاسية عام 2007، لم يكن هناك ظهور واضح لهولاند.
و في مايو 2011 وقعت فضيحة هزت الحزب بشدة، وكان ذلك عندما ألقي القبض على القيادي الواعد بالحزب دومنيك ستراوس-كان في مدينة نيويورك إثر اتهامات بمحاولة اغتصاب، وهي تهم أُسقطت في وقت لاحق.
وفي أعقاب هذه الأشهر الصعبة، بدأ ناخبة اليسار يرون في هولاند أنه أفضل رهان متاح لخوض انتخابات الرئاسية 2012.

وقد وصفه الرئيس السابق جاك شيراك، ذي الاتجاه المحافظ، في مذكراته بأنه “رجل دولة حقيقي” قادر على تخطي الفوارق الحزبية. وينظر المراقبون لهولاند على أنه معتدل في الغالب، ولكنه كمرشح اشتراكي عليه أن يكافح ضد عدد من السياسات الاقتصادية القاسية

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة