مجتمع

محكمة موريتانية تحكم بالسجن عامين على كندي بتهمة مرتبطة بالإرهاب

محكمة موريتانية تحكم بالسجن عامين على كندي بتهمة مرتبطة بالإرهاب
أظهرت وثائق قضائية أن شابا كنديا اعتقل في موريتانيا حكم عليه بالسجن عامين فيما يتصل بمؤامرة ارهابية في البلد الواقع في غرب افريقيا.
واشارت الوثائق الي ان محكمة في نواكشوط أصدرت حكما بالسجن لمدة عامين على ارون يون /24 عاما/ -وهو من لندن بمقاطعة اونتاريو الكندية- في يوليو تموز الماضي وغرامة مالية تعادل 18 ألف دولار امريكي.
وقال مصدر أمني موريتاني -تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته- ان يون القي القبض عليه في اواخر ديسمبر 2011 بينما كان يستعد للانضمام الي مقاتلين اسلاميين في شمال مالي برفقة بعض الشبان الموريتانيين. 
وتبرز محاكمته -التي لم يعلن عنها- كيف ان عددا من الاشخاص من جنسيات غربية مروا عبر موريتانيا للانضمام الي مقاتلين مرتبطين بالقاعدة في مالي المجاورة.
وقالت الوثائق ان يون أبلغ المحكمة ان اسلاميا يدعي محمد الحافظ جنده بعد ان جعله يستمع الي تسجيلات صوتية جهادية ثم طلب منه الانضمام الي معسكر تدريب.
وأبلغ يون السلطات الموريتانية انه وصل الي موريتانيا عبر المغرب لدراسة اللغة العربية والقران في معاهدها الدينية.
وأكدت السلطات الكندية الاسبوع الماضي هوية مواطنين اخرين يتحدثان الانجليزية من لندن في اونتاريو شاركا في عملية احتجاز للرهائن في يناير الماضي في محطة للغاز الطبيعي في جنوب الجزائر. ويعتقد محققون ان الهجوم قاده مختار بلمختار القيادي المتشدد بالقاعدة.
وقتل حوالي 70 شخصا -من بينهم كنديان- عندما اقتحمت قوات جزائرية محطة الغاز. 
وقالت وسائل اعلام كندية ان يون نشأ كاثوليكيا قبل ان يتحول الي الاسلام اثناء دراسته في المرحلة الثانوية.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة