مجتمع

مدراء جمارك دول الاتحاد المغاربي يجتمعون بالرباط لبحث سبل تدعيم التعاون الجمركي

مدراء جمارك دول الاتحاد المغاربي يجتمعون بالرباط لبحث سبل تدعيم التعاون الجمركي

انطلقت صباح اليوم الثلاثاء بمقر الأمانة العامة لاتحاد المغرب العربي بالرباط، أشغال اجتماع المدراء العامين للجمارك بدول الاتحاد والتي ستستمر على مدار يومين متتاليين، وبحضور كافة الدول الأعضاء.

وسينكب المسؤولون عن الجمارك على تحيين مشروع إقامة مجلس مغاربي للتعاون الجمركي يأخذ في الاعتبار المستجدات على الساحة الوطنية والجهوية، وكذلك على مشروع تصنيفة جمركية مغاربية موحدة، في إطار خطة عمل لبرنامج مستقبلي في مجال التعاون الجمركي المغاربي.

وفي هذا الإطار، سيحتل التقدم في تنسيق السياسات في مجال القوانين والإجراءات الجمركية، وتعزيز التعاون في مجال محاربة الغش والتهريب إلى جانب تكوين الإطارات والمفتشين في القطاع الجمركي حيزا مهما من جدول أعمال اجتماع الرباط.

ومن جهة أخرى، سينظر المدراء العامون للجمارك في تحقيق قدر متقدم من التنسيق في المواقف المغاربية إزاء أشغال مختلف اللجان الخاصة بالاتحاد الجمركي العربي ذي الصلة بجامعة الدول العربية، وكذلك إزاء مقترحات المنظمة العالمية للجمارك (OMD) ببروكسيل، في إطار إستراتيجيتها المعروفة بجمارك القرن الواحد والعشرين.

وكان مجلس وزراء الخارجية دعا بطرابلس في أبريل 2009 المدراء العامين للجمارك لتحيين مشروع اتفاق إنشاء مجلس تعاون جمركي مغاربي. كما أكد المجلس الوزاري المغاربي للمالية والنقد في دورته الأخيرة بالجزائر منتصف مارس المنصرم، على أهمية إنشاء هذا المجلس في إرساء قواعد الوحدة الجمركية المغاربية المنشودة وتعزيز التعاون الجمركي بين دول الاتحاد.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة