ثقافة وفن

مدرسة تكوين المعلمين بنواكشوط تشارك في معرض الكتاب

مدرسة تكوين المعلمين بنواكشوط تشارك في معرض الكتاب
شاركت مدرسة تكوين المعلمين بنواكشوط في فعاليات معرض الكتاب المنظم في المكتبة الوطنية في الفترة ما بين 28 نوفمبر و5 دجمبر، وذلك بمناسبة الذكرى الثانية والخمسون لعيد الاستقلال الوطني.
وقد تمثلت مشاركة مدرسة تكوين المعلمين في عرض مجموعة من الكتب الثمينة والمؤلفات النادرة، مما أثار انتباه الوفد الرسمي والزائرين، حيث اشتمل جناح المدرسة على كتب تاريخية قديمة وكتب تربوية، تتحدث عن قطاع التعليم في موريتانيا من أواخر القرن التاسع عشر وحتى اليوم.
كما تم عرض فيلم تاريخي يتناول مسيرة مدرسة تكوين المعلمين من النشأة، هذا إضافة إلى كتب تم تأليفها من طرف المؤسسة ومجلة “التكوين” التي أصدرت السنة الماضية وأخرى يصدرها تلامذتها؛ ولوحة تضم جميع المديرين الذين تعاقبوا على إدارة المدرسة منذ 1964 وحتى اليوم، ولوحة ميثاق شرف موقعة من جميع فاعلي المؤسسة يحدد العلاقة بين هذه الأطراف والتزامها بالقيام بالعمل على أحسن وجه للنهوض بالمدرسة في مسيرتها التربوية.
وقدم الداه ولد ديديا، مدير مدرسة تكوين المعلمين، شروحا للوزراء الذين زاروا جناح المؤسسة عن الدور الريادي الذى تلعبه في بناء الوطن؛ كما قدم أحمد ولد عبد السلام، رئيس قطاع التعليم بالمدرسة، شروحا للزوار عن هذا الكنز الثمين الذى ظلت هذه المؤسسة تحافظ عليه طوال هذه الفترة، وفق تعبيره.
وقد طلبت إدارة المكتبة الوطنية من المؤسسة أن تنظم لها معرضا خاصا لنفائس الكتب التي تشتمل عليها مكتبة المدرسة والتي يبدو أن مكتبتنا الوطنية لا تتوفر على نسخ منها، كما طلب المعهد الموريتاني للبحث العلمي من المدرسة أن تسمح له بنشر بعض الكتب النادرة التي ضمها جناح المؤسسة.
وزيرة الثقافة والشباب والرياضة سيسه منت الشيخ ولد بيده، وجهت دعوة لمدير مدرسة تكوين المعلمين بنواكشوط من أجل إيجاد السبل الكفيلة للمحافظة على هذا الكنز الثمين الذى يكتشف لأول مرة.
اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة