مجتمع

مدريد تؤكد حرصها على تعزيز التعاون الأمني مع موريتانيا لمواجهة تهديد تنظيم القاعدة

أكدت الحكومة الإسبانية,  حرصها على تعزيز التعاون الأمني مع موريتانيا لمواجهة تهديد تنظيم (القاعدة في المغرب الإسلامي) والتصدي للتهديدات الأمنية الأخرى التي تتقاسمها بلدان الساحل والاتحاد الأوروبي.

وجاء في بيان لوزارة الداخلية الإسبانية أن المواضيع المرتبطة بتنظيم (القاعدة في المغرب الإسلامي) والجريمة المنظمة في منطقة الساحل شكلت محور اجتماعات عمل عقدها كاتب الدولة الإسباني في الأمن أنطونيو كاماتشو, امس الثلاثاء في نواكشوط, مع وزيري الداخلية والدفاع بموريتانيا.

 

وأبرز البيان أن الجانبين بحثا خلال هذه الاجتماعات سبل إقامة أشكال جديدة من التعاون, سواء على الصعيد الثنائي أو متعدد الأطراف, للتصدي للتهديدات الأمنية التي تتقاسمها بلدان الساحل والاتحاد الأوروبي, مضيفا أن كاتب الدولة الإسباني في الأمن أكد بهذه المناسبة على الأهمية الاستراتيجية التي توليها إسبانيا لتعزيز التعاون مع موريتانيا في المجال الأمني.

من جهة أخرى, شكلت مواضيع مكافحة الهجرة غير الشرعية وترويج المخدرات محور المباحثات التي أجراها المسؤول الإسباني مع السلطات الموريتانية.

وفي هذا الإطار, اتفق الجانبان على إحداث “فريق مشترك للتعاون بين أجهزة الشرطة في مجال مكافحة ترويج المخدرات” وخصوصا الكوكايين التي يتم تهريبه إلى أوروبا عبر الطريق الإفريقية.

يذكر أن كاتب الدولة الإسباني في الأمن بدأ امس الثلاثاء جولة ستقوده إلى ثلاثة بلدان إفريقية تتوخى تعزيز علاقات التعاون بين إسبانيا وهذه البلدان وخصوصا في المجال الأمني.

وحسب وزارة الداخلية الإسبانية فإن كاماتشو سيقوم خلال هذه الجولة الإفريقية التي ستشمل كلا من موريتانيا ومالي والنيجر بإجراء محادثات مع كبار المسؤولين بهذه البلدان بهدف “تعزيز التعاون الثنائي والإقليمي في المجال الأمني”.

وأشار المصدر ذاته إلى أن اللقاءات التي سيجريها كاتب الدولة الإسباني في الأمن خلال هذه الجولة ستشكل فرصة من أجل تعزيز التعاون بين إسبانيا وهذه البلدان الإفريقية على المستويين الثنائي والإقليمي “في مختلف المجالات المرتبطة بمكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة وتشديد الرقابة على الحدود فضلا عن النهوض بالتعاون من أجل التنمية ومحاربة الهجرة غير الشرعية”.

وقد بدأ كاماتشو هذه الجولة في نواكشوط حيث من المقرر أن يلتقي مع الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز.

وفي نيامي سيستقبل كاتب الدولة الإسباني يوم غد الاربعاء من قبل رئيس النيجر مامادو إيسوفو, وسيجري محادثات مع كل من رئيس الوزراء في النيجر ووزيري الداخلية والخارجية.

وأضاف البيان أن كاتب الدولة الاسباني سيختتم هذه الجولة بعد غد الخميس في باماكو حيث سيستقبل من قبل الرئيس المالي أمادو توماني توري, مشيرا إلى أنه سيجري مباحثات أيضا مع عدد من كبار المسؤولين الماليين من بينهم وزيرا الامن الداخلي والماليين بالخارج.

 

 

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة