مجتمع

مركزيات عمالية تتهم الحكومة ب”انتهاج أسلوب المراوغة”

اتهمت مركزيات عمالية في موريتانيا الحكومة بما وصفته بالمراوغة “من أجل تمرير مرسوم يخص التمثيلية النقابية دون مشاروة أطراف عملية الانتاج”.

واعتبرت المركزيات النقابية؛ في مؤتمر صحفي عقدته الإثنين، أن الحكومة “قفزت على الاتفاق الذي أنتجته أطراف الانتاج الثلاثة (الحكومة، المركزيات العمالية، أرباب العمل) عام 2008 بخصوص إجراء انتخابات عمالية مباشرة لتحديد التمثيلية.

واستنكرت المركزيات النقابية؛ وعددها 18، ما اعتبرته أسلوب مراوغة إنتهجته الحكومة بتجاوزها لمخرجات الحوار الذي عقدته الحكومة – ممثلة في مدير ديوان الوزير الأول والمستشار القانوني لوزير الوظيفة العمومية- لاحقا مع المركزيات النقابية في 20 أكتوبر2014 ، لتعمد في اليوم الموالي 21 أكتوبر إلى توقيع المرسوم موضوع النقاش والتعديل دون إجراء أي تغييرات عليه؛ بحسب تعبيرها.

وقالت المركزيات إنها ترفض المرسوم الصادر “بإرادة منفردة للحكومة، لمخالفته مقتضيات المادة 28 من القانون رقم 09/93، المحدد للنظام الأساسي للموظفين والوكلاء العقدويين للدولة”.

وطالبت المركزيات الحكومة بإلغاء المرسوم والعمل بمقتضيات اتفاق عام 2008، داعية العمال إلى “رص الصفوف والأهبة للدفاع عن حقوقهم”؛ على حد قولها.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة