مجتمع

مركزية نقابية تتهم السلطات الإدارية في نواذيبو بـ”شيطنة” العمل النقابي

مركزية نقابية تتهم السلطات الإدارية في نواذيبو بـ
اتهمت الكونفدرالية العامة لعمال موريتانيا، السلطات الإدارية في مدينة نواذيبو، شمالي موريتانيا، بأنها تعمد إلى “شيطنة” العمل النقابي، بغية إفشال الإضراب الذي دخل فيه عمال “جرنالية” الشركة الوطنية للصناعة والمناجم (سنيم).
وقالت الكونفدرالية في بيان وزعته يوم الأحد (26/05/2013)، إن ما تقوم به السلطات “مخالفة صريحة لأحكام اتفاقيات منظمة العمل الدولي رقم 87  و98 بشأن الحرية النقابية وحق التنظيم”.
ودعت كلاً من الحكومة الموريتانية وإدارة شركة اسنيم إلى  “احترام ما قطعوا على أنفسهم من التزامات أمام العمال والرأي العام”، مشيرة إلى مفاوضات الحكومة مع العمال إبريل سنة 2011، وما أعقب ذلك من وعود باكتتاب ذوي الخبرة منهم وتكوين البقية، إضافة إلى مشروع مرسوم صدر سنة 2012 يقضي نهائياً على الشركات المقاولة من الباطن.
وعلى صعيد آخر أكدت الكونفدرالية العامة لعمال موريتانيا دعمها الكامل وتضامنها مع عمال “جورنالية” سنيم، مناشدة عاملات وعمال البلد والعالم بالعمل على “دعم قضية هؤلاء العمال العادلة”، مجددة تصميمها على “استخدام كافة الوسائل المشروعة من أجل فرض تطبيق الحق النقابي وتنظيمات العمل واحترام العمال والعاملات”.
وكان عمال جرنالية الشركة الوطنية للصناعة والمعادن (سنيم)، في مدينتي نواذيبو وازويرات، قد دخلوا في إضراب مفتوح يوم 22 مايو الجاري، مطالبين بتحسين أوضاعهم وتطبيق الوعود التي تعهدت بها الحكومة من اكتتابهم.
اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة