أخبار

مسؤول أممي: مضاعفات الحمل والولادة تقتل امرأتين يوميا بموريتانيا

كشف ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان في موريتانيا الدكتور زنات حيدر عن أن امرأتين على الأقل تموتان يوميا في موريتانيا نتيجة تعقيدات مرتبطة بالحمل والولادة.

وأكد ممثل الصندوق اليوم الخميس خلال انطلاق الفعاليات المخلدة للاسبوع الوطني الثاني عشر للصحة الانجابية والحماية الاجتماعية  أن تباعد الولادات يمكنه الحد من وفيات الأمهات في حدود 30%، مضيفا أنه يمكن في هذا المجال الوصول إلى خدمات صحية أفضل بفضل ضغط ديمغرافي أقل حدة.

ودعا المسؤول الأممي إلى اعتماد استراتيجية تنموية تقوم على التحكم في الخصوبة، والتخطيط العائلي للحد من وفيات الأمهات، مشددا على أن اتخاذ خطوات فى هذا الاتجاه أصبح ضرورة قصوى لبلوغ أهداف التنمية المستدامة.

فى غضون ذلك قال الامين العام لوزارة الصحة أحمد ولد اجه إن البرنامج الوطني للصحة الانجابية يهدف إلى تحسين التغطية الصحية للأم والطفل وتوسيع دائرة الولوج إلى خدمات صحية نوعية.
 
وبين ولد اجه أن جهود البرنامج بتعميم التكلفة الجزافية للحمل والولادة لصالح النساء وخاصة الفئات الأكثر احتياجا، انعكس إيجابيا على صحة الأم والطفل.

ولفت الأمين العام إلى وزارته وسعت خدماتها فى مجال صحة الامهات، والحوامل،  ليشمل الأسرة على مستوى المناطق الريفية وشبه الحضرية، وفق تعبيره.
 

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة