مجتمع

مسؤول في الناتو: التعاون بين موريتانيا والحلف يتمحور حول مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة

مسؤول في الناتو: التعاون بين موريتانيا والحلف يتمحور حول مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة

نواكشوط تعتبر “الناتو” شريكا متميزا لخبرته وفعاليته في مجال الأمن

قال منسق برنامج “الحوار الأورو متوسطي” بحلف شمال الأطلسي، نيكولاس دى سانتيس، إن التعاون بين موريتانيا والحلف يتمحور حول مكافحة الإرهاب وتهريب الأسلحة والمخدرات والهجرة السرية والجريمة المنظمة العابرة للحدود.

وأكد نيكولاس، خلال محاضرة حول التعاون بين موريتانيا و”الناتو” اليوم، اهتمام الحلف بكل الجوانب التي تعزز التنمية والأمن والسلم في المنطقة الاورو متوسطية، مشيرا إلى أن مختلف أشكال التعاون في منطقة الاورو متوسط تستهدف في المحصلة النهائية إرساء الأمن والاستقرار.

من جهته، اعتبر الأمين العام لوزارة الخارجية الموريتانية، عالي ولد هيبه، ان التعاون بين بلاده والناتو قد “تعزز” بعد التوقيع على برنامج التعاون الفردي بين الطرفين شهر يوليو 2010 والذي أعطى “دفعا هاما” لشراكتهما.

وأضاف، ولد هيبه،  خلال تقديمه لعرض حول الشراكة بين موريتانيا وحلف شمال الأطلسي، انه يجري حاليا تنفيذ هذا البرنامج الذي بلغ تمويله مليونين و300 ألف يورو والمعروف بالصندوق الائتماني الخاص، موضحا ان البرنامج يشمل تدمير الذخائر المندثرة، بناء مستودعين للذخائر حسب ضوابط حلف شمال الأطلسي، إعادة دمج قدامى العسكريين.

وأشار الأمين العام لوزارة الخارجية والتعاون، الي استفادة عدد من الأطر المدنيين والعسكريين الموريتانيين في ملتقيات ودورات تكوينية في المدارس التابعة لحلف شمال الأطلسي. مشددا على أن “الناتو” يعتبر بالنسبة لنواكشوط “شريكا متميزا” نظرا لخبرته وقدرته في مجال الأمن مما سيمكن من رفع التحديات والمخاطر التي تهدد “الأمن المشترك“.

وتعتبر موريتانيا عضوا في مبادرة الحوار الأورو متوسطي التي تضم دول الحلف والبلدان العربية وإسرائيل، وتهدف المبادرة الي تنسيق الجهود في مجال الأمن والاستقرار في منطقة البحر لأبيض المتوسط، وتتضمن دعم حلف “الناتو”  لهذه الدول في مجال التدريب العسكري وتبادل المعلومات الإستخباراتية.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة