مجتمع

مساع أمريكية لإغلاق معتقل جوانتانامو

قال وزير الدفاع الأمريكي اشتون كارتر إنه يعمل مع البيت الأبيض على إعداد وتقديم مقترح إلى الكونجرس بشأن إغلاق معتقل جوانتانامو سعيا لتحقيق هدف أعلنه الرئيس باراك أوباما منذ وقت طويل.

وأكد كارتر في تصريح صحفي يوم أمس الجمعة في طائرته أثناء عودته إلى واشنطن من جولة تضمنت سنغافورة والهند وألمانيا أنه يعمل مع البيت الأبيض على إعداد خطة وتقديمها إلى الكونجرس بشأن إغلاق المعتقل.

ويناقش مجلس الشيوخ في الوقت الحالي مشروع قانون سنوي للسياسة الدفاعية يعتقد أنه لن يسمح بإغلاق السجن إلا إذا قدم الرئيس أوباما خطة يوافق عليها الكونجرس ذي الأغلبية الجمهورية.

وسبق لأعضاء جمهوريين في الكونجرس أن أحبطوا خطوات إغلاق المعتقل خشية الاضطرار إلى إيواء المعتقلين في الولايات المتحدة. فيما حث السناتور الجمهوري جون مكين رئيس لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ؛ أوباما منذ وقت طويل على تقديم خطة لإغلاق جوانتانامو مبديا استعداده لصياغة مشروع قانون خاص بالسياسة. 

وما يزال المعتقل الأمريكي سيء الصيت يثير جدلا بين المدافعين عن الحقوق ومسؤولي الأمن بشأن مثول المشتبه بهم في قضايا الارهاب أمام النظام القضائي المدني في الولايات المتحدة أم معاملتهم كمقاتلين تنطبق عليهم قوانين الحرب.

وكان المعتقل يضم في وقت سابق قرابة 800 محتجز لكن عدد المحتجزين تناقص إلى نحو 120 بعد أن نقل أغلبهم إلى بلدانهم الأصلية أو دول أخرى؛ ومن بين السجناء المحتجزين حتى الآن في جوانتانامو مواطنين موريتانيين هما محمدو ولد صلاحي وأـحمد ولد عبد العزيز.

 

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة