مجتمع

مستشار رئيس حزب التحالف الشعبي يحذر من مساهمة الإعلام الرسمي في “عودة العمل بالعبودية”

مستشار رئيس حزب التحالف الشعبي يحذر من مساهمة الإعلام الرسمي في

ولد اياهي  حذر النظام الموريتاني ومنسقية  المعارضة من “استغلال قضية بيرام سياسيا”

حذر عبد الله  العتيق ولد اياهي؛ مستشار رئيس حزب التحالف الشعبي التقدمي، ورئيس مركز دراسات السلم الأهلي  في موريتانيا من ما اسماه  استغلال عملية حرق الكتب الفقهية من طرف حركة ايرا الحقوقية “لانتاج ثقافة الاستعداء  للحصول على مكاسب سياسية”.

وأشار ولد أياهي؛ في تصريح لصحراء ميديا، إلى “استغلال القضية من طرف التلفزيون عبر برامج تبث التفرقة وتحمل عبارات  العنصرية والحقد”؛ وفق تعبيره

وشدد ولد اياهي على أن مثل هذه البرامج “إنما تكرس بطريقة ما عودة المواطن إلى الممارسات الاسترقاقية وإحياء ثقافة العبودية في مخيلته”، متهما من وصفها بالقوى الإقطاعية العنصرية في وزارة الاتصال  بمحاولة العودة بالإعلام إلى “الأمن الإعلامي في حين أن البلاد بحاجة إلى إعلام حر ونزيه”؛ بحسب وصفه.

ودعا ولد اياهي كلا من النظام ومنسقية المعارضة إلى “التوقف عن الشحن العرقي”، مطالبا ب”تغليب مصلحة البلاد على أية مكاسب قد يتوقعون جنيها من خلال استغلال قضية  بيرام سياسيا”.

وقال ولد اياهي أن ما قامت به حركة ” ايرا” عمل مدان وتصرف طائش؛ لكن برامج التلفزة لا تخدم إلا هذا النوع من العمل لأن ماقدمته غير إيجابي ويؤدي لعمل غير مسؤول.

وأضاف أن الهدف من هذه البرامج هو تشويه المنطلقات الحقيقة لمكافحة العبودية والالتفاف على نتائج الحوار الوطني حول الاسترقاق.

وقال ولد أياهي ان تخلي العلماء والفقهاء عن دورهم هو السبب  “في ظهور القاعدة بالبلد، وفي اختطاف الشباب الموريتاني من قبل منظمات متطرفة.

وكانت أطياف سياسية ودينية واسعة في موريتانيا قد شجبت إقدام رئيس حركة ايرا غير المرخصة بيرام ولد اعبيدي ومناصريه على حرق نسخ من أمهات كتب الفقه المالكي الجمعة الماضي، ونظمت مسيرات تنديد في العاصمة نواكشوط ومدن في الداخل تنديدا بالعملية.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة