مجتمع

مشروع امريكي يخصص دعما للجهود المقام بها لتقليص وفيات الامهات

مشروع امريكي يخصص دعما للجهود المقام بها لتقليص وفيات الامهات

موريتانيا: محاربة تقارب الولادات بالفتاوي الدينية

تسعى الحكومة الموريتانية الى تعزيز جهودها لتباعد الولادات عن طريق دور لعلماء الدين في محاربة الظاهرة التى تعتقد الاستراتيجيات الصحية انها تتسبب سنويا في وفاة الاف الامهات.

اوضح ولد حرمة لدى افتتاحه امس الاثنين لورشة حول الاسلام وتباعد الولادات، ان هذه الظاهرة ظلت منتشرة فى المجتمع لتشبثه بقيم ديننا الحنيف

واكد وزير الصحة الموريتاني الشيخ المختار ولد حرمه ولد ببانا ان قطاعه يعمل على اشراك مختلف الفاعلين الصحيين وهيئات المجتمع المدني اتحقيق الغرض

واشار الى ان الورشة تهدف الى اعداد والمصادقة علي مسودة آلية لمناصرة تباعد الولادات تعتمد على مبررات شرعية، وتكوين نخبة من العلماء علي استخدام هذه الآلية.

وأبرز الوزير الدور الذى يمكن أن يقوم به العلماء في هذا الإطار، باعتبارهم “مؤهلين اكثر من غيرهم لتعزيز المسلكيات السليمة الملائمة للصحة ونبذ العادات الضارة سبيلا الى بقاء الام على قيد الحياة وتوفير وضعية صحية جيدة لها ولطفلها وهو ما ظهر ان تباعد الولادات يساهم فيه بصفة حاسمة”

وشدد على ان “تقارب الولادات يمنع الام من استعادة قواها الجسمية ويعرضها وجنينها للعديد من المشاكل الصحية التى يمكن تفاديها بواسطة تباعد الولادات”.

بدورها ثمنت جين كيتا ممثلة صندوق الامم المتحدة للسكان، “إرادة الحكومة الموريتانية فى التعاون مع الشركاء فى التنمية لتحسن المستوى الصحي للافراد والاسر.

وقالت إن تحسين حياة السكان ينطلق من احترام ثقافتهم ومعتقداتهم مثمنة دور العلماء ومشاركتهم الكفيلة بانجاح كل الاستراتيجيات التنموية وخاصة ما يتعلق بالسكان.

واوضحت ان “مناصرة التخطيط الاسري وتباعد الولادات تعنى نساء بصحة جيدة وضمان احسن الفرص لحياة افضل للاسر، مبرزة انه من خلال تباعد الولادات يمكن تخفيض نسبة وفيات الامهات الناتجة عن تعقيدات متعلقة بالحمل

سفير الولايات المتحدة مارك بلوار فال ان الخطة تحظى بدعم بلاده من خلال “الوكالة الامريكية للتعاون عبر مشروع “أوار 2″، الهادف الي مساعدة الدول علي وضع آلية صحية افضل”.

وأضاف أن “موريتانيا من بين الدول التى ستحظى باكبر عدد من تدخلات مشروع “اوار2″ الذى يبلغ تمويله 30 مليون دولار”.

وسيتابع المشاركون فى الورشة على مدى يومين، عروضا تتناول مواضيع من بينها حالة وفيات الامهات فى موريتانيا ودور ومكانة الفقهاء فى ترقية الصحة الانجابية.

وتنظم هذه الورشة بالتعاون بين وزارة الصحة وصندوق الامم المتحدة للسكان ومشروع “اوار2”.

وانتهت قبل ايام ورشة مماثلة تستحث جهود الائمة والفقاء من اجل محاربة مرض السيدا في موريتانيا

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة