مجتمع

مشروع “توقه” يختار من بين “المائة إبتكار من أجل تنمية مستدامة” فى باريس.

اختارت لجنة التحكيم في منتدى إفريقيا 2013 الذي سينعقد في باريس بداية شهر دجنبر المقبل، مشروع “توقه” من بين أحسن مائة وعشرة مشاريع من أصل ثمان مائة مشروع تقدمت للمنتدى.
ويشرف على مشروع “توقه” مجموعة من الأطر الموريتانيين فى الداخل و فى الخارج، وهم الأستاذ محمد بابا والدكتور احمد عمو ولد مصطفى والمهندس الشيخ عبد الله ولد سعيد و الطالب-الباحث محمدو ولد إسلم.
 
ويسعى المنتدى الإفريقي إلى اختيار أفضل الابتكارات الإفريقية من أجل تنمية مستدامة، وسينعقد على هامش قمة الأليزى من أجل السلام فى إفريقيا.
 
ويقول المشرفون على مشروع “توقه” إنه يهدف إلى إعطاء القيمة و تحويل و توزيع منتوج طبيعى أصله من الساحل ويرتكز الآن حول أنتاج وتسويق زيت توقه (بلح الصحراء) ويعتمد فى ذالك على تعاونية نسوية لقطف وجمع هذه الثمرة و هي موجودة فى بلدة بادلى فى نواحى ألاك ( جنوب موريتانيا).
 
وتتولى مجموعة النساء جمع و تحضير ثمرة توقه قبل شحنها إلى فرنسا حيث توجد مؤسسة تسمى توقه التي تتولى عصر الزيت وتهيئته بطريقة طبيعية لا تدخل فيها أي إضافات كيماوية و تخضع لرقابة صارمة لضمان سلامة المستهلك قبل أن تقوم بتوزيعها عبر العالم.
 
وقد تم تسجيل توقه كماركة تجارية في فرنسا هي ملك حصري للمؤسسة التى تحمل نفس الإسم و هي تسوق الآن بشكليها التجميلى و الغذائى.
 
ويشير القائمون على المشروع إن دراسات علمية أجراها الخبراء الموريتانيون المشرفون على المشروع و خبراء من جنسيات عالمية أخرى، أثبتت القيمة الإستثنائية لهذا الزيت الصحراوي، الذي يصفه الخبراء بأنه “الذهب السائل الموريتاني الصرف دون منازع”.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة