مجتمع

مشروع رصد الأهلة بدبي: الجمعة 10 سبتمبر هو أول أيام عيد الفطر في معظم الدول الإسلامية فلكياً

مشروع رصد الأهلة بدبي: الجمعة 10 سبتمبر هو أول أيام عيد الفطر في معظم الدول الإسلامية فلكياً
موريتانيا تحتفل بالفطر بالتزامن مع الدول التي صامت قبلها

أعلن المشروع الإسلامي لرصد الأهلة بدولة الإمارات ان يوم الجمعة الموافق 10 سبتمبر المقبل هو أول أيام عيد الفطر المبارك فلكيا في معظم الدول الإسلامية.

وذكر المشروع في بيان، توصلت به صحراء ميديا، ان غالبية الدول الإسلامية بدأت شهر رمضان يوم الأربعاء 11 أغسطس الجاري، وبالتالي فان 29 رمضان سيوافق يوم الأربعاء 8 سبتمبر ..

وأضاف البيان أنه في هذا اليوم تستحيل رؤية الهلال من جميع مناطق العالم الإسلامي “بل وكل القارات الآسيوية والإفريقية والأوروبية” لغروب القمر قبل غروب الشمس، وبالتالي يفترض أن تكمل هذه الدول شهر رمضان 30 يوما ليكون العيد يوم الجمعة 10 سبتمبر 2010 .

وأشار البيان إلى توصيات المشاركين في مؤتمر الإمارات الفلكي الثاني الذي انعقد بأبوظبي في يونيو الماضي، وشارك فيه حوالي مائتي مختص، والتي تؤكد أنه إذا كان القمر يغيب قبل الشمس في اليوم التاسع والعشرين لا يجب أن يدعى الناس لتحري الهلال أصلا، حيث تم تعليل ذلك بأنه من غير المعقول دعوة الناس لتحري شيء يؤكد العلم القطعي عدم وجوده .

وجاء في بيان المشروع الإسلامي لرصد الأهلة أن العلماء والفقهاء المشاركين في المؤتمر أوضحوا أن هذا المطلب لا يتعارض مع سنة الرسول صلى الله عليه وسلم بتحري الهلال ليلة الشك إذ أن هذه التوصية مرتبطة فقط بالحالات التي لا يكون القمر فيها موجودا في السماء بعد غروب الشمس .. وأوصى المشروع في هذا الصدد بعدم الدعوة لتحري الهلال يوم الأربعاء 8 سبتمبر.

وبحسب البيان المذكور، فمن المنطقي دعوة الموريتانيين إلى تحري الهلال مساء الخميس 09 سبتمبر، لغروب الشمس قبل الهلال في تلك الليلة، وفي حالة رؤيته يمكن أن تفطر نواكشوط في ذات اليوم مع الدول الإسلامية التي سبقتها بالصوم.

ويتداول في موريتانيا؛ على نطاق واسع، ثبوت رؤية هلال رمضان مساء الثلاثاء 10 أغسطس، لدى الكثيرين، رغم تأكيد لجنة مراقبة الأهلة على أن الخميس 12 أغسطس هو أول أيام رمضان، وهو ما تم اعتماده رسميا حتى الآن.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة