مجتمع

مشروع لبناء وتجهيز مركز حديث لأمراض القلب بنواكشوط

مشروع لبناء وتجهيز مركز حديث لأمراض القلب بنواكشوط

ولد أب : المركز سيكون الأهم والأبرز في شبه المنطقة

قال الدكتور أحمد ولد أب  مدير المركز الوطني لأمراض القلب إن المركز الحديث لأمراض القلب الذي ينتظر أن يشيد في نواكشوط سيكون الأهم والأبرز بشبه المنطقة في مجال الطب المتخصص في القلب والشرايين، وأوضح ولد أب في عرض قدمه اليوم الثلاثاء خلال الورشة الخاصة بالبدء في مشروع بناء وتجهيز المركز أن المركز الطبي الجديد سيعتمد رؤية تقوم على التكوين والتجهيز والاستفادة القصوى من التطور الحاصل عالميا فى مجالات طب القلب والشرايين.

وسيقام المركز بتمويل من الدولة الموريتانية والبنك الإسلامي للتنمية، وهو ” استجابة لطموحات الدولة الموريتانية وآمال الشعب الموريتاني في الحصول على منشئة طبية حديثة و مجهزة متخصصة في أمراض القلب والشرايين من شأنها التخفيف من معاناة المرضى وثنيهم عن البحث عن علاج شاق ومكلف لهم ولخزينة الدولة في الخارج” بحسب مذكرة أصدرتها خلية الإعلام في المركز الوطني لأمراض القلب.
وقال الدكتور أحمد ولد أب في إنه بتوفر الإرادة السياسية لدى السلطات العليا والتمويل السخي من البنك الإسلامي للتنمية والدراسة والقطعة الأرضية اللازمة يكون المشروع قد دخل فعلا حيز الواقع ولم يعد مجرد طموح خاصة، وأن وحدة التسيير الخاصة به تعمل دون كلل وجنبا إلى جنب مع إدارة المركز والبنك الإسلامي للتنمية والجهات الحكومية المعنية منذ عدة أشهر على استيفاء كل الظروف المناسبة لانطلاق المشروع.
واعتبر ولد أبه أن شراكة المركز الوطني لأمراض القلب مع مؤسسات طبية عريقة في المغرب وتونس والجزائر وفرنسا وغيرها من دول العالم، وتجربته المحلية المشهودة وتحمس طاقمه من أخصائيين وأطباء وممرضين وإداريين وفنيين، كلها عوامل ستساعده مجتمعة وبدون شك على ارتياد آفاق المستقبل بثبات وعزيمة لا تلين لأداء رسالته الطبية الوطنية النبيلة على أكمل وجه.
من جهته قال سيدي عالي ولد سيدي بوبكر ؛ الأمين العام لوزارة الصحة الموريتانية إن إنشاء هذا المركز ينسجم مع مضامين توصيات منظمة الأمم المتحدة خلال دورتها المنعقدة في شهر سبتمبر 2011 فيما يتعلق بالأمراض غير المنتقلة وحثها كافة الدول على إدراج مكافحتها ضمن برامجها الصحية”.
واعتبر الأمين العام لوزارة الصحة أن “تشييد البنى التحتية الصحية المجهزة بشكل كاف وتكوين العاملين على كافة مستويات الهرم الصحي يدخل في صميم برنامج الحكومة المقدم أمام البرلمان”.
وقال ولد سيدي  “إن إنجاز مثل هذا المشروع سيساهم في تسريع بلوغ أهداف الألفية للتنمية الذي يعمل قطاع الصحة جاهدا على الوصول إليه”.
وأعرب الأمين العام عن امتنان موريتانيا للبنك الإسلامي للتنمية على ما سبق أن قدم ويقدم من دعم سخي لبرامجنا الإنمائية الهادفة إلى تحسين الوضعية الصحية للمواطنين.
وأوضح الدكتور العربي النفاتي ممثل البنك الإسلامي للتنمية أن “التعاون بين البنك الإسلامي للتنمية والجمهورية الإسلامية الموريتانية يتوسع منذ سنوات ليشمل العديد من المجالات كالصحة والصناعة والتجهيز والبني التحتية”.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة