مجتمع

مصادر عائلية: “مفتي القاعدة” يصل نواكشوط والأمن الموريتاني ينقله إلى مكان مجهول

مصادر عائلية:

عائلته تستغرب “منعها من لقائه” وتقول إنه “ليس مطلوبا للقضاء الموريتاني ولم يتهم في قضايا تمس أمن البلاد”

أفادت مصادر عائلية أن محفوظ ولد الوالد المعروف بأبي حفص الموريتاني، والذي كان مسؤول اللجنة الشرعية لتنظيم القاعدة والرجل الثالث في التنظيم، قد وصل إلى موريتانيا فجر الاثنين الماضي قادماً من إيران حيث كان رهن الإقامة الجبرية منذ سنة 2001.

وأكدت هذه المصادر لصحراء ميديا أن “إدارة الأمن الموريتانية تسلمت ولد الوالد في مطار نواكشوط حيث نقلته إلى مكان مجهول بهدف التحقيق معه”، حسب تعبيرها.

هذا واستغربت عائلة ولد الوالد “منعها من لقائه”، معتبرة أنه “ليس مطلوبا للقضاء الموريتاني ولم يتهم في قضايا تمس أمن البلاد”، مشيرة في نفس السياق إلى “امتنانها للحكومة الموريتانية الحالية التي اهتمت باستعادته”، وفق تعبيرها.

وأضافت بأن لجنة دفاع ولد الوالد تعقد حاليا اجتماع مع مدير الأمن الوطني بخصوص القضية، دون الإفصاح عن الهدف من الاجتماع.

ويعتبر محفوظ ولد الوالد (أبو حفص الموريتاني) أحد أهم الرجال المقربين من زعيم القاعدة الراحل أسامة بن لادن حيث درس عليه متون الفقه واللغة، قبل أن يختلفا بشأن رفض أبو حفص الإفتاء بجواز تنفيذ عمليات 11 سبتمبر، حسب ما أوردته بعض المصادر آنذاك.

وكان قد تم اعتقال ولد الوالد في إيران 2001 حيث ظل هنالك رهن الإقامة الجبرية، قبل أن يتم الحديث سنة 2010 عن مساعي موريتانية لترحيله إلى بلده الأصلي، فيما وصلت زوجته إلى نواكشوط نوفمبر الماضي.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة