أخبار

مطالب عمالية جديدة ترفع في وجه شركة (سنيم)

أعلنت فيدرالية المعادن في الكونفدرالية الوطنية للشغيلة الموريتانية بمدينة ازويرات، جملة من المطالب العمالية بسبب ما قالت إنه “الوضعية الصعبة” التي يعيشها عمال الشركة الوطنية للصناعة والمناجم (سنيم).
 
وبررت الفيدرالية مطالبها بما قالت إنه “الانعكاسات المدمرة” التي ترتبت على “الإجراءات المتبعة من طرف الشركة لتخفيض النفقات لمواجهة آثار انخفاض أسعار المعدن الخام”.
 
وأوضحت أن تلك الإجراءات أدت إلى اختفاء مزايا “الساعات الإضافية، البونيسات، المنح، العلاوات الأخرى ذات الارتباط”، هو ما قلص الراتب إلى النصف، هذا عدا عن أن الكثير من العمال استلف من الشركة واستدان من البنوك في آن واحد معتمدا على الحدود السابقة للأجور، وفق تعبير الفيدرالية.
 
وأكدت أن الإجراءات السابقة أدخلت العمال في “ضائقة مالية يصعب التحكم فيها وأوجد آلاف العمال من بينكم يستلمون كشوف أجورهم فارغة بفعل الاقتطاعات”.
 
ودقت الفيدرالية ناقوس الخطر ووجهت رسالة إلى الإداري المدير العام لشركة (سنيم) طالبت فيها بـ”الاستئناف الفوري والجاد للمفاوضات مع مناديب العمال لإبطال مفعول هذا الوضع المنذر بالانفجار”.
 
وقدمت الفيدرالية جملة من المطالب جاءت على النحو التالي:
 
– إعادة جدولة تسديدات العمال للسلفات من الشركة بحيث تخفض الاقتطاعات الخاصة بتسديدها إلى حدودها الدنيا الممكنة.
– تخصيص سلفة إضافية للعمال الأكثر تضررا من اقتطاعات البنوك توجه خصيصا لخدمة الدين المترتب عليهم.
– إعطاء بونيس خاص بنهاية السنة بمثابة ضخة أكسيجين للتنفيس عن العمال.
– مجانية سلفة عيد المولد النبوي الشريف على غرار الأعياد الدينية الأخرى.
– تخفيض مستويات استحقاق علاوة الإنتاج لجعلها أكثر قابلية للتحقيق ورفع قيمتها ومراجعة الاتفاقات المؤسسية لتحسين بعض العلاوات وظروف استحقاقها.
– مراجعة برنامج حساب الأجور الجديد وأثاره السلبية على بعض العلاوات واحتساب الساعات الإضافية خاصة في نظام 12 ساعة والراحة الأسبوعية.
– مراجعة بعض مقتضيات سياسة السكن (علاوات للعاملات المتزوجات من عمال استفادوا من السكن، علاوة عدم السكن، تعميم كوتا الكهرباء المجانية ليستفيد منها العمال في مساكنهم الخصوصية).
– تحسين ظروف الصحة (توفير الأدوية بالكمية والجودة والآجال المناسبة، تعويضات الرفع الصحي، وسائل التشخيص المبكر للأمراض الصدرية الأكثر انتشارا خاصة مرض السلكوز والعلاجات والتعويضات المرتبطة به، توفير طبيب أخصائي للأمراض الصدرية).
– إلغاء كل حالات الفصل الأخير والتوقف عن الفصل التعسفي.
– تلقائية تجديد سلفة علاوة السكن لسنتين عند كل انقضاء لمدتها.
 
اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة