مجتمع

مفتش الشغل يصف فصل عمال “اسفير” بغير الشرعي

وصف المفتش الجهوي للشغل بولاية تيرس زمور، فصل أربعة عمال في شركة اسفير موريتانيا (SPHERE – MAURITANIE SA)، بأنه لم يخضع للمعايير القانونية المعمول بها في مجال التشغيل بموريتانيا.

وقال المفتش الجهوي في رسالة موجهة لمدير المصادر البشرية في شركة اسفير موريتانيا، إن قرار فصل العمال “كان أحادياً وغير شرعي ولا يلتزم بالإجراءات الشرعية المتفق عليها”.

وأوضح المفتش الجهوي أن فصل العمال الأربعة قد يهدد التدخل الذي يقوم به بطلب من الشركة للوساطة بينها والعمال في إطار سياسة جديدة تهدف من خلالها إلى تقليص عدد عمالها.

ودعا إلى ضرورة مراجعة قرار الفصل واستئناف المحادثات مع مندوبي العمال، قبل اللجوء إلى أي قرارات بفصل العمال.

وفي نفس السياق طالب عدد من العمال في شركة اسفير موريتانيا بتجديد مناديب العمال وذلك بعد استقالة المناديب السابقين يوم 17 من نوفمبر الماضي.

ودعا العمال إلى ضرورة فتح حوار جدي بينهم وإدارة الشركة، في ظل اتهام الإدارة من طرف بعض العمال ممارسة “سياسة الترغيب والترهيب” ضد العمال، وأشاروا في ذلك السياق إلى “فصل أربعة عمال مؤخراً” كدليل على ذلك.

وكانت الشركة قد أعلنت الأسبوع الماضي فصل أربعة عمال تابعين لها، مبررة الخطوة بتقليص عدد الوظائف؛ واتهم العمال المعنيون بفصلهم لأسباب تتعلق بالمسؤولية عن “تحريض العمال في سبيل نيل حقوقهم، والسعي في توحيد صفوف العمال”.
 

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة