الساحل

مقتل 114 نيجيريا في ثلاث انفجارات وهجوم مسلح

أعلنت المفوضية العليا للاجئين؛ التابعة للأمم المتحدة اليوم الجمعة، أن جماعة بوكو حرام شنت هجوما مسلحا على مدينة داماساك شمال  شرق نيجيريا على الحدود مع النيجر، أسفر عن سقوط خمسين قتيلا وفرار ثلاثة آلاف شخص  إلى النيجر.
 
 وقال الناطق باسم المفوضية ادريان ادواردز للصحافيين إن “الهجوم ادى الى مقتل  نحو خمسين شخصا واجبر ثلاثة آلاف آخرين على الاقل على الفرار الى منطقة ديفا في  النيجر المجاورة”.
 
 وأضاف ان “فريقنا في ديفا في النيجر يقول إن الناس ما زالوا يصلون من نيجيريا”،  موضحا ان “معظمهم ينتظرون مراكب ليعبروا نهر كامادوغو يوبي الذي يفصل بين البلدين  لكن البعض يحاولون عبوره سباحة والسكان المحليون تحدثوا عن حوادث غرق”.  
 
واستولت جماعة بوكو حرام المسلحة الاثنين على داماساك التي تقع في ولاية بورنو، بعد أن تسلل المقاتلون الى المدينة، متنكرين كتجار ويخفون اسلحتهم في حزم البضائع. ولم تعرف حينذاك حصيلة الهجوم بدقة لكن مسؤولين بلديين قالوا انه اوقع العديد من  القتلى. 
 
وقال ادواردز ان بوكو حرام طاردت السكان حتى ضفاف النهر وقتلتهم، حسب شهادات  ناجين، مضيفا انهم قالوا ان “الكثير من المدنيين قتلوا في هجوم داماساك وخصوصا من  الشبان لكنهم اطلقوا النار ايضا على النساء والاطفال”.
 
وتفيد معلومات أوردتها وكالة الانباء الفرنسية أن الهجوم وقع ردا على انضمام شبان في البلدة الى مجموعات الدفاع الذاتي لمحاربة المتمردين، كما قال ادواردز موضحا ان السكان فروا تاركين كل شيء وراءهم.
 
وقالت المفوضية العليا للاجئين إن “عددا كبيرا من الاطفال فصلوا عن أهلهم خلال  الهجوم والفرار الى النيجر”، موضحة ان بعضهم يحاولون العثور على اقرباء لهم في  بلدة شيتيماري القريبة من الحدود في النيجر.
 
وفي موضوع متصل؛ انفجرت ثلاث قنابل في باحة مسجد امير  كانو, أحد ابرز الوجهاء المسلمين في نيجيريا, اثناء صلاة الجمعة اليوم؛ كما ذكر شهود.
 
وقال احد المصلين؛ وهو امينو عبدالله،  “انفجرت قنبلتان الواحدة بعد الاخرى في باحة المسجد الكبير بعد ثوان على بدء الصلاة”، ثم انفجرت قنبلة ثالثة في مكان غير بعيد.
 

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة