مجتمع

مقتل 4 أشخاص في مواجهات بين مقربين من “البوليساريو” ومهربي مخدرات

مقتل 4 أشخاص في مواجهات بين مقربين من
النيجر تتخوف من توتر امني بعد وصول احد ابناء القذافي

قالت وكالة الصحافة الفرنسية (فرانس برس) إن مصدرا من ولاية تومبوكتو في مالي أكد سقوط أربعة قتلى في مواجهات بين عصابات مسلحة مقربة من جبهة “البوليساريو” ومهربي مخدرات بمنطقة صحرواية بين مالي والجزائر أول أمس الاثنين.

ونقلت فرانس برس عن مستشار لحاكم تومبوكتو قوله :”المواجهة جرت على الحدود المالية الجزائرية بين مجموعة مسلحة تتكون من مهربين للمخدرات من مالي والنيجر ومجموعة مسلحة أخرى مقربة من جبهة البوليساريو”، حسب تعبيره.

وأوضح أن “هناك خلافا بين العصابات المسلحة بشأن اقتسام عائدات طن من المخدرات”. وذكرت الوكالة نقلا عن المصدر ذاته أن “أربعة أشخاص قتلوا في مواجهة تجري حاليا بين مهربي المخدرات بمنطقة الساحل حول كمية من المخدرات (قنب هندي وكوكايين) تقدر بطن”.

وحسب المختصين، تعد الصحراء المالية نقطة عبور للمخدرات باتجاه النيجر وتشاد وبلدان أخرى. ويتم تنظيم عمليات تهريب المخدرات من قبل عصابات مسلحة ترتبط بعضها بتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي.وكان المدير التنفيذي السابق لمكتب الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات والجريمة، أنطونيو ماريا كوستا قد حذر من المخاطر التي تحذق بهذه المنطقة.

وأكد في تصريحات نشرتها وكالة المغرب العربي للأنباء أن المنطقة الواقعة ب”شمال بلدان الساحل والصحراء على الحدود المفتوحة مع مهربين ومتمردين وإرهابيين, تشكل خطرا كبيرا على المنطقة وبلدان المغرب العربي”. حسب تصريح نقلته عنه وكالة المغرب العربي للأنباء على هامش اجتماع لمجلس الأمن خصص لتدارس “التهديدات التي تحف بالأمن والسلامة الدوليين”.

وأشار كوستا إلى أن “الطرق الجديدة التي يسلكها مهربو المخدرات الذين يعبرون الساحل ويمرون عبر بلدان المغرب العربي تشكل خطرا على هذه البلدان”.

ودعا أيضا بلدان المغرب العربي إلى “العمل سويا مع بلدان الجنوب من أجل التصدي للتهديدات التي تحذق بالمنطقة, لاسيما تلك التي يفرضها تواجد القاعدة بالمغرب الإسلامي.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة