مجتمع

مكتب التكوين المغربي: الموريتانيون أكثر المتدربين الأجانب

 
قال المكتب الوطني للتكوين المهني وإنعاش الشغل في المغرب إن ثمانية أطر تابعين لقطاع التكوين المهني بموريتانيا، استفادوا من جولة دراسية بالمغرب في الفترة ما بين 3 و 13 فبراير الجاري مكنتهم من التعرف على مختلف جوانب التكوين المهني.
 
 
وأضاف المكتب في بيان أصدره اليوم الاثنين انه استقبل خلال السنة التكوينية 2013 – 2014، ما مجموعه 39 متدربا موريتانيا في مختلف القطاعات، “مشكلين بذلك أهم جالية من المتدربين الأجانب”.
 
وأشار  المكتب الوطني للتكوين المهني وإنعاش الشغل إلى أن هذه الجولة الجديدة من التدريب، تندرج في إطار تنفيذ بنود اتفاقية التعاون بين مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، والوزارة الموريتانية المكلفة بالتشغيل والتكوين المهني التي وقعت في 24 أبريل العام الماضي بنواكشوط، بمناسبة انعقاد الدورة السابعة للجنة العليا المشتركة المغربية الموريتانية.
 
وأشار البيان إلى أن الوفد الموريتاني استفاد خلال هذه الجولة الدراسية من دورة تكوينية في مجال إدارة وتسيير نظام التكوين المهني والتوجيه ونظام انتقاء المدرسين وهندسة التكوين، ونظام الامتحانات، فضلا عن الخدمات الموجهة للمقاولة خاصة دعم إنشاء المقاولات والتكوين المستمر.
 
وأضاف المصدر ذاته أن أعضاء الوفد الموريتاني عقدوا لقاءات للتعرف على مختلف جوانب العملية التكوينية، بالإضافة إلى لقاءات عمل مع نظرائهم المغاربة لاكتساب المهارات والخبرة كل في مجال تخصصه من أجل تكييفها مع السياق الموريتاني.
 
ومن أجل الوقوف على خبرة مكتب التكوين المهني قام الوفد الموريتاني بزيارة العديد من المؤسسات التكوينية بالدار البيضاء منها المعهد المتخصص في معدات ولوجيستيك الطائرات والمعهد المتخصص في مهن البناء ومركب التكوين في مهن الأوفشورينغ وتكنولوجيا الإعلام والاتصال والمعهد المتخصص في تقنيات الدباغة والجلد.
 
وتندرج هذه الجولة الدراسية، وفقا للبيان، في إطار تعزيز التعاون مع الدول الإفريقية عبر دعم الشراكة ونقل الخبرة إلى الدول الإفريقية خاصة موريتانيا،مشيرا إلى أنها توجت، مؤخرا، بحفل تسليم الشهادات للمستفيدين من قبل العربي بنشيخ، المدير العام لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل الذي نوه ب”الشراكة النموذجية التي تربط المكتب وقطاع التكوين المهني الموريتاني”، والتي انطلقت عام 2002 وحققت الأهداف المسطرة لها.
 
 
 
 
 
اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة