مجتمع

مناقشة أول دكتوراه مشتركة بين جامعة شنقيط والقرويين

احتضنت كلية الشريعة التابعة لجامعة القرويين بمدينة أكادير المغربية، نقاش أول رسالة دكتوراه في نطاق التعاون بين جامعة شنقيط العصرية وجامعة القرويين بالمملكة المغربية.

وحصل الطالب محمد محمود ولد باباه ولد ديداه على ميزة “مشرف” عن بحثه الذي كان تحت عنوان “أحكام عقد البيع بين القوانين المغاربية والشريعة الإسلامية” والمسجل في مركز دكتوراه الدراسات الشرعية والقانونية وحدة المذهب المالكي والتشريع المعاصر.

وخلال عرضه أمام اللجنة أوضح الباحث الموريتاني الإشكالية التي يتمركز حولها بحثه والتي صاغها في السؤال التالي: إلى أيّ مدى وُفّق المقنِّنُ للقوانين المغاربية في موافقة ومسايرة الشريعة الإسلامية فيما أبرز من مواد وأصدر من مدونات.

وترتبط جامعة شنقيط العصرية مع جامعة القرويين باتفاقية تعاون تتيح حسب مضامينها أن يكون لكل طالب تسجيلان ومشرفان مع إمكانية أن يكون التأطير الأساسي في مقر الجامعة في نواكشوط.

كما أثمر التعاون بين الجامعتين أن تقوم القرويين كل سنة بإرسال بعثة لاختيار الطلاب المؤهلين بعد فحص ودراسة الملفات، كما سمحت مؤخرا باعتماد إعادة التسجيل وإعداد الدورات التدريبية في جامعة شنقيط.

ومن المنتظر أن تتواصل نقاشات الطلاب المسجلين في الدكتوراه المشتركة مع بدء العام الدراسي المقبل.
 

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة