مجتمع

منت بلال: قرار السلطات إيقاف تجديد جوازات السفر لا بد أن تكون فيه استثناءات

منت بلال: قرار السلطات إيقاف تجديد جوازات السفر لا بد أن تكون فيه استثناءات

ولد اخليفه: يجب توسيع وجود اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات لتشمل الدوائر الانتخابية في الريف

انتقدت مريم منت بلال، عضو البرلمان الموريتاني عن تكتل القوى الديمقراطية المعارض، بشدة قرار إيقاف تجديد جوازات السفر، واعتبرت أن “هنالك من لا بد لهم من تجديد جوازات سفرهم وبالتالي فلا يمكن اتخاذ هذا القرار ببساطة”، ضاربة المثال بـ”المرضى والطلاب والتجار المتنقلين عبر العالم”.

وطالبت منت بلال، خلال مداخلتها اليوم أمام الجمعية العمومية، وزير الداخلية واللامركزية محمد ولد ابيليل بتقديم إيضاح لأسباب هذا القرار، مشددة على أنه “لا بد أن تكون هنالك نافذة واستثناء في القرار”، حسب تعبيرها.
وتطرقت إلى قضية الحراسة حيث قالت إن “القانون الصادر بتاريخ 25 فبراير 2009، حصر المهنة في الضباط المتقاعدين من الأمن والقوات المسلحة”، معتبرة أن هذا “تضررت منه شريحة ثانية كانت تمارس هذه المهنة بكثرة”، مطالبة في نفس السياق بضرورة أن “تكون هنالك 70% للمتقاعدين من القوات المسلحة والأمن و30% للمواطنين العاديين”.
أما فيما يخص تعديلات القوانين المتعلقة بانتخاب رئيس الجمهورية وتصويت الجاليات وأفراد القوات المسلحة وقانون البلديات الجديد، فقالت منت بلال إن “هنالك بند مهم يتعلق بمعاقبة من يؤثر على الناخبين بنفوذه المادي أو الإغراء بالترقية والتوظيف أو من خلال التأثير الاجتماعي”، معتبرة أن “الآلية التي تضمن تجسيده على أرض الواقع ضبابية وغير واضحة المعالم”، حسب تعبيرها.
النائب البرلماني عن حزب اتحاد قوى التقدم، كادياتا مالك جالو، في مداخلتها ركزت على أحداث الجامعة الأخيرة واعتقال منسق حركة لا تلمس جنسيتي، معتبرة أن “العمل الحكومي مصاب بالارتباك وعدم الانسيابية”.
وأضافت مالك جالو بأن “بطاقة التعريف غير جاهزة، العمل بالجواز تم إيقافه، البلديات تم تمديدها إلى أجل غير مسمى، موعد الانتخابات لم يحدد بعد.. هذه كلها أمور تجعل المشهد السياسي الوطني غير واضح”، حسب تعبيرها.
الطالب ولد اخليفه النائب عن الاتحاد من أجل الجمهورية الحاكم ونائب الطينطان، تساءل عن كيفية تصويت الموريتانيين في الخارج، وعن علاقة اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات بها، كما استفسر أيضاً عن القانون المتعلق بالمستشارين البلديين، مطالباً وزير الداخلية بتقديم توضيحات في ذلك الشأن.
ولد اخليفه طالب في مداخلته بضرورة توسيع وجود اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات حتى تشمل كافة الدوائر الانتخابية في الريف، حسب تعبيره.
أما جمال ولد اليدالي نائب مقاطعة واد الناقة عن الأغلبية الحاكمة، فقد تكلم عن نقطتين قال إنه “يراهما جوهريتين: التعديل المتعلق بالتأثير على الناخبين والتعديل الآخر المتعلق بتمديد صلاحيات البلديات”، واعتبر أن التعديل الأخير “ملأ الفراغ الذي كان سيحدث”.
وتطرق ولد اليدالي لجمعية ذاكرة وعدالة ووقفتها التي نظمتها أمام مبنى الجمعية الوطنية، وقال إنها “جمعية وطنية تم الترخيص لها رسميا ويجب على الوزارة الاستماع إلى مطالبهم”، حسب تعبيره.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة