أخبارمجتمع

منظمة الألسكو: من كل خمسة عرب هنالك أميٌّ واحد

أعلنت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم “ألكسو”، أن معدلات الأمية في الوطن العربي بلغت السنة الماضية 21 في المئة وهي نسبة مرتفعة عن المتوسط العالمي الذي يبلغ 13,6 في المئة.

وأشارت إحصائيات للمنظمة نشرت حديثا، إلى أن هذه الأرقام قابلة للارتفاع في ظل الأوضاع التعليمية التي تعانيها بعض الدول العربية بسبب الأزمات والنزاعات المسلحة والتي نتج عنها عدم التحاق قرابة 13,5 مليون طفل عربي بالتعليم النظامي بين متسربين وغير ملتحقين.

وشددت على أن الأمية تمثل واحدة من أولى قضايا الأمن القومي العربي، إذ رغم انخفاض معدلاتها بشكل كبير منذ عام 1970 وحتى عام 2000، إلا أن معدلاتها في البلدان العربية لا تزال مرتفعة، مقارنة بالمتوسط العالمي.

وسجلت المنظمة أن نسبة الأمية لدى الذكور في الوطن العربي هي في حدود 14,6 في المئة، بينما ترتفع لدى الإناث إلى 25,9 في المئة، وتتراوح نسبة الإناث الأميات في عدد من دول المنطقة بين 60 و80 في المئة.

وعزت “ألكسو” هذه النسبة التي تعد الأعلى عالميا إلى عوامل مركبة يتداخل فيها الثقافي (التقاليد والأعراف وثقافة الأسرة الذكورية المحافظة) مع الاجتماعي (الزواج المبكر والتفكك الأسري والطلاق) والاقتصادي (النهج الاقتصادي المحلي والفقر والبطالة وظروف العيش والمستوى التعليمي لأولياء الأمور والمحيط عموما).

يشار إلى أن “ألكسو” منظمة متخصصة، تعمل في نطاق جامعة الدول العربية وتعنى أساسا بالنهوض بالثقافة وتطوير مجالات التربية والعلوم على المستوى الاقليمي والعربي.

اظهر المزيد

اباه أحمد بدي

منتج ومحرر في شبكة صحراء ميديا

مقالات ذات صلة