أخبار

منظمة الشفافية: السنغال تقلص الفساد وموريتانيا تتراجع

أعلنت منظمة الشفافية الدولية فى تقريرها حول المؤشر السنوى للفساد فى العالم أن السنغال وبريطانيا من بين الدول التي قلصت بشكل كبير مستويات الفساد منذ عام 2012

وكشف التقرير عن تراجع موريتانيا فى المؤشر حيث احتلت المرتبة 117 على المؤشر السنوي للفساد في العالم لسنة 2015 ، وشمل التصنيف 168 دولة .

وأكد التقرير الذي صدر قبل أيام تحسن تصنيف مجموعة من الدول العربية في مكافحة الفساد، وعلى رأسها قطر والأردن والسعودية، فيما تراجع تصنيف دول أخرى.

واحتلت قطر المركز الأول بين الدول العربية في مكافحة الفساد، مسجلة 71 نقطة مقابل 69 نقطة في عام 2014، كما تحسن تصنيف الأردن التي جاءت في المركز الثاني عربيا مسجلة 53 نقطة مقابل 49 نقطة في العام السابق.

وجاءت السعودية في المركز الثالث حيث حصلت على 52 نقطة خلال عام 2015 مقابل 49 نقطة في العام السابق له. وتلتها البحرين التي سجلت 51 نقطة مقابل 49 نقطة، ثم الكويت التي سجلت 49 نقطة مقابل 44 نقطة، خلال الفترة نفسها.

وأشار التقرير أيضا إلى تحسن ترتيب مصر في التصنيف العام ، بالرغم من أنها سجلت تراجعا طفيفا في التقييم، حيث سجلت 36 نقطة مقابل 37 نقطة، إلا أنها قفزت إلى المركز 88 على مستوى العالم خلال العام الماضي مقابل المركز 94 في عام 2014.
 
وتراجع تصنيف الدول العربية التي تعاني من صراعات مسلحة داخلية مثل سوريا واليمن وليبيا والعراق والصومال، التي احتلت المركز الأخير على مستوى العالم مسجلة 8 نقاط فقط.
 
كما أظهر المؤشر استقرار تصنيف الجزائر عند مستوى 36 نقطة دون تغيير، في حين تراجع تصنيف سوريا من 20 نقطة إلى 18 نقطة، واليمن من 19 إلى 18 نقطة، بينما صنفت الدنمارك باعتبارها الدولة الأقل فسادا في العالم
 

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة