مجتمع

منظمة غير حكومية: تراجع حالات حوادث الالغام في موريتانيا

أعرب رئيس شبكة النجدة لمكافحة الألغام محمد سالم ولد احمد عن ارتياحه للنتائج التي تحققت في مجال مكافحة الألغام على مستوى ولاية تيرس زمور، “بفضل جهود البرنامج الوطني الإنساني من أجل التنمية”.

وقال ولد احمد ان هذه الجهود تجسدت في “خفض معدل الحوادث الناجمة عن الألغام من 12 حادث سنويا قبل 2006 إلى حادث واحد سنويا”.

 

ونظمت “شبكة النجدة لمكافحة الألغام” سلسلة من النشاطات التوعوية في مدينة ازويرات من أجل تحسيس سكان المدينة المنجمية بخطورة الألغام وطرق تجنبها، ضمن الفعاليات المخلدة لليوم العالمي لنزع الألغام ومساعدة الضحايا.

وركزت المنظمة غير الحكومية – التي تضم حوالي 30 منظمة مختصة بالتعاون مع البرنامج الوطني الإنساني لنزع الألغام – بالأساس على تلامذة المدارس، والأسواق ومرابط بيع المواشي، حيث قام نشطاء الشبكة بتوزيع كتيبات ونشريات على المتواجدين في مختلف المواقع المزورة تعرف بأشكال الألغام، من خلال الصور وطريقة تحاشيها بعد اكتشافها ، وسبل التعامل معها من خلال الاتصال بالجهات الأمنية والسلطات المحلية لاتخاذ الإجراءات المناسبة، كما ضمت النشاطات المخلدة لهذا اليوم تعليق بعض الملصقاة واللافتات على مواقع متفرقة من المدينة

وتواصل فرق الهندسة العسكرية عمليات نزع الألغام من مناطق متفرقة في تيرس زمور حيث تمكنت حتى الآن من تطهير مناطق : بطحت اصطل، وبطحت آتيله، وبير أم أكرين وأكمكوم وتييو14To كما قامت تفجير الألغام والأجسام المتفجرة التي تم العثور عليها بحضور السكان كشكل من التحسيس.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة