تحقيقات

من كثبان لفريوه إلى جبال تغرغارين.. صحراء ميديا تتتبع قصة أمير كتيبة الفرقان

من كثبان لفريوه إلى جبال تغرغارين.. صحراء ميديا تتتبع قصة أمير كتيبة الفرقان
بعد رحلة مرهقة في طريق رملي متعرج وشاق كان تمكنت  صحراء ميديا من الوصول مساء إلى قرية “لفريوه” الواقعة في قلب الجنوب الموريتاني بولاية اترارزة..  فضول الصحفي وحب السبق الإعلامي كانا المحفزين لتحمل المشاق من أجل التقاء أسرة احد أهم أمراء القاعدة في تلك القرية والوادعة.. دم الرجل لما يرقأ لذا كان علينا أن نتتبع خطاه في مرابع صباه.. كان الفتى ذات يوم أحد أبناء “لفريوة” وطلاب محظرتها العريقة قبل أن تطوح به طوائح الزمن أميرا لكتيبة من كتائب القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي.. كتيبة الفرقان كانت كتيبة محمد الأمين ولد الحسن أو عبد الله الشنقيطي الاسم الجديد والحركي للرجل في معاقل التنظيم.
في بيتها المتواضع قرب المسجد تستقبل أسرة الشهيد هنا القتيل هناك بعض المعزين من أبناء القرية والضواحي..  استقبلتني والدته فاطمة بنت عبد الله بابتسامة ارتسمت على  محياها في خروج على سلوك الأم الثكلى.. نسوة الحي تحلقن حولها لتقديم الدعم المعنوي وواجب العزاء: غادر ابني محمد الأمين –اسمه الحقيقي- هذا البيت ذات صباح من أيام 2006  فقد اخبرني أنه يريد الحج ثم انقطعت أخباره عنى لفترة قبل أن يعود إلى الاتصال بي لفترات متقطعة”
 تقول المرأة الستينية وهى تبادرني بالأسئلة حول ملابسات و حقيقة موته وتاريخه في الوقت الذي أحاول فيه الحصول منها على معلومات غير التي لدي.. تضيف “بالأمس فقط تأكد لي خبر موته بعد بيان القاعدة  فقد كان أخر اتصال لي معه عبر الهاتف ثلاثة أيام قبل “الغزو الصليبي لدولة مالي”.. تقول المرأة وهى تغالب حشرجة صدرها..

من كثبان لفريوه إلى جبال تغرغارين.. صحراء ميديا تتتبع قصة أمير كتيبة الفرقان
وفى الجانب الأخر من سرادق العزاء كان شقيق أرفع قائد موريتاني في تاريخ الحركات الجهادية جالسا مع بعض رجال الحي من أعمامه وأقاربه…  الهدوء التام والحزن الشديد لم يشغلاه عن الترحيب بالزوار وتقديم واجب الضيافة للزوار والمعزين.
لا شيء يوحي أن في البيت مأتما سوى عبرة لم تستطع ككيَّ بنت محمد الأمين، الشقيقة الكبرى للقتيل أن تكفكفها وهى تجلس في كسر البيت قائلة: لا يظن الظنون أن شقيقي كان متجهما أو عبوسا كما يفترض.. لقد كان يمازحني كأنني أخته الصغرى رغم فارق السن بيننا.. وفى بعض الأحيان كان يطيل التحدث معي خلال اتصاله الهاتفي حتى أشفق على رصيده ثم يضحك قائلا: “لا تقلقي بشأن نفاد الرصيد”.

من كثبان لفريوه إلى جبال تغرغارين.. صحراء ميديا تتتبع قصة أمير كتيبة الفرقان
يقول شقيقه الشيخ: كانت الفترة الذهبية التي استطاعت الأسرة فيها أن تتواصل مع ابنها الأصغر وأمير كتيبة الفرقان حين احتلت القاعدة شمال مالي فقد أنشأ الأمير حسابا مستعارا على الفيسبوك وأصبح يتواصل مع أفرادها كان يدخل على حسابي بذلك الاسم المستعار عبر سلام مرة أو مزاح  وحين اضرب صفحا عن جوابه
 يبدأ في تذكيري ببعض أمور الأسرة الخاصة ثم يعرفني على نفسه حينها يطمئن قلبي وقد أصبحت لقاءاتي معه تأتي بشكل دوري.
 لم تكن تظهر على الأمير الشاب أي أمارة من أمارات التطرف وإن كان ملتزما دينيا.. فبعد أن أكمل قراءة المتون الشرعية في محظرة بلدته الواقعة جنوب منزل الأسرة، شد الرحال إلى المعهد السعودي بنواكشوط وهناك بدأ تعليمه الأكاديمي..
حين أغلقت السلطات الموريتانية آنذاك المعهد أمرت بإدماج طلابه ضمن طلاب المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية، ومن بين المدمجين كان ولد محمد الأمين، لكن لم يمض على الفتى غير أربعة أشهر في المعهد العالي حتى ثم اعتقاله وسجنه  ضمن حرب شنها نظام ولد الطائع على الحركة السلفية ليدخل الرجل مرحلة من حياته قد تكون الخطوات الأولى باتجاه قتله في صحراء مالي.
كان ولد محمد الأمين أصغر سجين في تلك الاعتقالات كما أصغر أبناء الأسرة المكونة من 3 رجال وامرأتين، الطريقة التي وصل بها إلى التنظيم وعلاقته بهم قبل مغادرته ما زالت سرا تبحث عنه والدته التي تحمل دمه للقوات الفرنسية لكنها أيضا تعترف بأن ابنها لم يدع قط أيا من ذويه إلى اعتناق فكره أو دعوته للجهاد.
لم يقدر للأمير ذو الثلاثين عاما أن يتزوج رغم حرص والدته علي ذلك وترشيحها له بعض فتيات الحي.. تقول الأم: “في كل مرة كان يقول لي أن لديه أولويات أخرى

من كثبان لفريوه إلى جبال تغرغارين.. صحراء ميديا تتتبع قصة أمير كتيبة الفرقان
لم يقدر للأمير ذو الثلاثين عاما أن يتزوج رغم حرص والدته علي ذلك وترشيحها له بعض فتيات الحي.. تقول الأم: “في كل مرة كان يقول لي أن لديه أولويات أخرى”.
لاشيء بقى من ذكراه لدى الأسرة باستثناء صورة بطاقة تعريف قديمة تحرص والدته على إخفائها بين أشيائها الخاصة.. لم يستغرب سكان القرية ولا أترابه أن يتولى الشاب مسؤولية الإعلام أيضا لكتيبته فهو أحد مؤسسي إذاعة داخلية كانت إلى وقت قريب تبث في القرية.. ويبدو أن ذلك كان السر في تعاطيه الإيجابي مع المراسلين ووسائل الإعلام في آخر أيامه أثناء الحرب على مالي.
اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة