مجتمع

مواجهات عنيفة بين قوات الامن ومتظاهرين يطالبون بالإفراج عن بيرام ولد اعبيدي

مواجهات عنيفة بين قوات الامن ومتظاهرين يطالبون بالإفراج عن بيرام ولد اعبيدي

الشرطة تعتقل خمسة عشرة ناشطا من حركتي “لا تلمس جنسيتي وحركة ايرا”

قامت وحدات من الحرس الوطني و شرطة مكافحة الشغب مساء اليوم بتفريق مظاهرة منظمة من طرف حركة “إيرا” المناهضة للرق وحركة “لا تلمس جنسيتي” للمطالبة بالإفراج عن زعيم الأولى، بيرام ولد اعبيدي، المعتقل على خلفية اتهامه بالإشراف على حرق كتب فقهية في نواكشوط.

واستخدمت قوات الامن كميات كبيرة من القنابل الصوتية ومسيلات الدموع والهراوات لتفريق المتظاهرين بعد وقت قصير من انطلاق مظاهرتهم من دار الشباب الجديدة في تجاه ساحة “بلوكات”.

واعتقلت الشرطة خمسة عشرة ناشطا من الحركتين ونقلتهم الي إحدى مفوضياتها بالعاصمة نواكشوط، فيما رفع المحتجون لافتات تطالب بالإفراج الفوري عن زعيم “إيرا” بيرام ولد اعبيدي، ووقف ما وصفوه بالحملة التي تستهدف تشويه “النضال” ضد العبودية.

وشارك في المظاهرة عناصر من حركة “لا تلمس جنسيتي” الخاصة بالزنوج الموريتانيين استجابة لدعوة رئيسها، وان بيران، قبل  يومين لأنصاره بالتظاهر الي جانب “إيرا” وتشكيل جبهة مشتركة ل”سود موريتانيا” ضد “الإقصاء الذي يتعرضون له”، حسب تعبيره.

وكان زعيم حركة “إيرا”، بيرام ولد اعبيدي، قد أشرف قبل أسبوعين في مقاطعة الرياض على تجمع لحركته قامت فيه بإضرام النيران في مجموعة من الكتب الدينية في الفقه المالكي بحجة انها تشرع للرق، وتم اعتقال ولد اعبيدي وعشرة من رفاقه وسط استنكار شعبي واسع لحادثة حرق الكتب.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة