أخباراقتصاد

موريتانيا.. أشغال تشييد ميناء مياه الأعماق تبدأ قبل نهاية العام

كشف رئيس سلطة منطقة نواذيبو الحرة، محمد ولد الداف، أن العمل في مشروع ميناء مياه الأعمال بنواذيبو ستبدأ الأشغال فيه قبل نهاية العام الجاري.

جاء ذلك خلال خطاب ألقاه اليوم الاثنين، في حفل افتتاح المنتدى الدولي للاستثمار ، “استثمر في نواذيبو 2018”.

وأضاف ولد الداف  أن “مسار تهيئة مشروع ميناء مياه الأعماق، عرف تطورا كبيرا، حيث سيتم التوقيع بالأحرف الأولى على العقد التجاري لبناء هذا المرفق الاستراتيجي الكبير، بمناسبة هذا المنتدى، مع إحدى أكبر الشركات العالمية العاملة في مجال تشييد الموانئ، على أن تبدأ الأشغال في هذه المنشأة قبل نهاية العام الجاري”.
وأشار إلى أن هذه المنشأة المينائية أثبتت الدراسات جدوائيتها الاقتصادية المرتفعة، وبخصائص فنية عالية، كالعمق على الذي يصل إلى 18 مترا عند الرصيف التجاري،

وأكد رئيس المنطقة الحرة إلى أن هذا الميناء “سيمكن من تغيير الخريطة التجارية في شبه المنطقة بصورة جذرية، وسترفع من تنافسية القطاعات الأساسية، كالصيد، والمعادن، والتبادلات التجارية، التي عانت الركود بسبب تكاليف النقل البحري الناجمة مباشرة عن ضعف الطاقة الاستيعابية للموانئ الحالية”.

معتبرا أن هذه العوائق حرمت مدينة نواذيبو من معظم أساطيل النقل البحري وسفن صيد الأعماق، حتى اليوم.

ويشارك في منتدي “استثمر في نواذيبو 2018” الذي تدوم اشغاله يومين، 300 مستثمر من 20 جنسية، وسيمكن من استعراض فرص الأعمال التي يتيحها البرنامج التنموي المطبق لدى منطقة نواذيبو الحرة ، وكذا المزايا اللوجستية التي توفرها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة