ثقافة وفن

موريتانيا: أمسية نادي الطلبة الثقافي بالنعمه.. “ثقافة السلام في مواجهة الإرهاب”

موريتانيا: أمسية نادي الطلبة الثقافي بالنعمه..

عروض مسرحية وأغاني فلكلورية.. نالت جائزة الموسم الثقافي الأخير للولاية

النعمه ـ الرجل بن عمر

شكلت ثنائية “الإرهاب والسلام” أبرز المحاور، التي تناولتها مختلف فعاليات وأنشطة الأمسية الثقافية والفنية الساهرة التي نظمها نادي الطلبة الثقافي، وسط واحد من أقدم أحياء مدنية النعمة؛ شرق موريتانيا.

لقيت العروض الغنائية والمسرحية، التي دعت إلى ثقافة السلام في مواجهة ثقافة العنف والإرهاب، قبولا واسعا في صوف الجماهير الحاضرة، خاصة سكان حي “إديلبه” القديم.

وقد عالجت العروض المسرحية، التي شاركت في أدائها مواهب شابة، قضايا التسرب المدرسي، وحالات الإهمال التي كثيرا ما يكون الآباء سببا فيها، إضافة إلى الأخلاقيات المدنية؛ بحسب المعروض المقدمة.

وطرحت الأغاني الموسيقية، سواء في ثوبها “الفلكلوري” أو من خلال نمط “الراب” المعاصر، قضايا السلام ومحبة الآخر، محذرة في الوقت نفسه من أخلاق التطرف وما تؤدي إليه من إرهاب للآخر المختلف عنا؛ بحسب ما رمت إليه.

أغلب العروض المسرحية والأغاني الموسيقية والفلكلورية، التي تم عرضها في إطار تلك الأمسية الثقافية والفنية الخاصة؛ وفق ما ذهب إليه رئيس النادي، سيداتي ولد العربي، هي أعمال من إنتاج الرابطة، نالت الدرجة الأولى ضمن فعالية الأسبوع الجهوي للثقافة والرياضية المنظم سبتمبر الماضي.

يشار إلى أن”نادي الطلبة الثقافي” هو مؤسسة ثقافية وشبابية تطوعية، تأسست عام 2009، وتحتفظ في مسيرتها التوعوية برصيد ثقافي وفني حافل، أسهم في رفهم مستوى الوعي بين أوساط سكانية عريضة، كما شكل تأطيرا مباشرا لعدد من المواهب الشابة، بإشراف خرجين جامعيين يعملون بمجهودات خاصة؛ بحسب رئيس النادي.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة