أخبارمجتمع

موريتانيا: إتحادية المخابز تنفي تغيير الأسعار

سعر الخبز الجديد أثار موجة من الانتقادات على وسائل التواصل الاجتماعي

نفت الاتحادية الوطنية للمخابز والحلويات، اليوم الاثنين، أن يكون تغيير العملة أثر على سعر الخبز فى موريتانيا، مشيرة إلى أن اليوم الأول لتداول العملة كان “طبيعيا”.

وقال عضو المكتب التنفيذي محمد المامون ولد الحنفي فى تصريح لقناة “الموريتانية” الرسمية إن أسعار الخبز لاتزال كما هي، وبالنسبة للعملة القديمة فإن السعر هو 100 للخبزة الواحدة، بينما يصل سعر 10 أواق بالعملة الجديدة.

وكان عدد من المواطنين قد أكدوا لـ”صحراء ميديا” أنهم اشتروا نوعية جديدة من الخبز بمائتي أوقية من الإصدار القديم، ولكنها تضاعف حجم الخبز القديم ووزنه.

وتزامن هذا النوع من الخبز في بعض مناطق نواكشوط، مع بداية تداول الإصدار الجديد من عملة “الأوقية”.

وأعلنت عدد من المخابز الكبيرة عن إنتاج نوع جديد من الخبز يباع بسعر مائتي أوقية، أي ما يعادل 20 أوقية من الإصدار الجديد للعملة، فيما كان الخبز يباع في السابق بسعر مائة أوقية.

ورفض عدد من المستهلكين جنوح المخابز إلى مضاعفة سعر الخبز، مهما كانت زيادة الحجم المعلن عنها، مؤكدين أن ذلك يعد خطوة جديدة نحو رفع أسعار الخبز بشكل غير معلن.

وبدأت موريتانيا منتصف ليل الأحد/الاثنين التداول بالإصدار الجديد من العملة، وهو الإصدار المطبقة عليه قاعدة حذف الصفر، وهي القاعدة التي تثير قلق الموريتانيين.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة