أخبار

موريتانيا.. إجراءات مسابقة «الباكلوريا» تقلص عدد المترشحين

تقلص عدد المترشحين لمسابقة الباكلوريا ،في موريتانيا ،هذه السنة، مقارنة،مع السنوات الماضية، حيث بلغ عدد المترشحين 44 ألفا و 717 مترشحا فقط بعد أن كان 50 ألفا و 45 مترشحا خلال السنة الماضية 2017 – 2018.
وتوزع المشاركون في المسابقة التي انطلقت صباح اليوم الاثنين، على 125 مركزا بينهم 78 مركزا في ولايات الداخل.
وأكدت مصادر لـ”صحراء ميديا”، من داخل مصلحة الامتحانات، التي تشرف على تنظيم مسابقة الباكلوريا، أن عدد المترشحين تراجع بسبب المسطرة القانونية التي فرضت الوزارة تطبيقها هذه السنة.
وكانت وزارة التهذيب في موريتانيا ،أصدرت مرسوما يتعلق بمراجعة نظام الترشح لامتحان شهادة الباكلوريا الوطنية، واتخذت الوزارة عدة إجراءات لمنع التلاميذ الذين تجازوت أعمارهم 22 سنة من الترشح لامتحانات الباكلوريا للعام 2018 – 2019.
وتنص الإجراءات المتخذة فيما يخص المترشحين الأحرار ،على أنه يسمح بالترشح للبالغين 22 سنة فما فوق شريطة أن يكونوا قد حصلوا على معدل لا يقل عن 05/20 في إحدى آخر دورتين، وهو الإجراء الذي يقصي أعدادا كبيرة من المترشحين للمسابقة، فيما يسمح للتلاميذ بمواصلة الترشح باستمرار ما دام المترشح يحصل على 05/20 فما فوق.
وتعتبر مسابقة الباكلوريا العائق الأكبر لعدد كبير من التلاميذ في موريتانيا حيث ترتفع نسبة الرسوب في كل سنة الأمر الذي جعل عدد المترشحين يزداد كل عام، وهي النسبة التي تعمل وزارة التهذيب على تقليصها من خلال قوانين تنظم الترشح للباكلوريا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق