أخبارافريقيا

موريتانيا.. إطلاق قوة إفريقية لمكافحة الجراد الصحراوي

أطلقت القوة المشتركة للتدخل ضد الجراد الصحراوي في المنطقة الغربية بإفريقيا، اليوم الاثنين بنواكشوط نشاطها المتعلق بمكافحة الجراد في الدول الأعضاء.

وتضم هذه القوة بلدان الجزائر وبوركينافاسو وموريتانيا والمغرب والنيجر والسنغال واتشاد وليبيا ومالي، وتمول من قبل هيئة مكافحة الجراد في المنطقة الغربية التابعة لمنظمة الامم المتحدة للاغذية والزراعة ” الفاو”.

وحسب الأمين العام لوزارة الزراعة الموريتانية أحمدو ولد بوه، فإن هذه القوة سيمكن من إرسال خمس فرق برية مشتركة تضم عشرة مستكشفين من جميع الدول الاعضاء في هيئة مكافحة الجراد الصحراوي في المنطقة الغربية، ليتم نشرها داخل المناطق المؤهلة لتكاثر الجراد في موريتانيا على مدى شهر.

وتضم القوة المشتركة ضد الجراد الصحراوي 11 سيارة عابرة للصحاري مجهزة بأحدث التجهيزات في مجالي الاستكشاف والمكافحة عن آفة الجراد الصحراوي، بحسب ما أوردت الوكالة الموريتانية للأنباء (الرسمية).

وتندرج هذه القوة التي تم انشاؤها خلال اجتماع الوزوراء المكلفين بالزراعة في البلدان الأعضاء لهيئة مكافحة الجراد الصحراوي في أكتوبر 2016 بالجزائر، ضمن مسار تعزيز التكامل الميداني والتنسيق المشترك بين هذه البلدان في مجال محاربة آفة الجراد.

وتهدف الى دعم وتقوية التنسيق المشترك من أجل القيام بعمليات الاستكشاف والمكافحة الاستباقية تطبيقا للاستراتيجية الوقائية المعتمدة من طرف بلدان الهيئة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة