اقتصاد

موريتانيا: إنتاج قطاع الصيد يقدر بمائتي ألف طن ثلاثة أرباعها من الأخطبوط والصردين

موريتانيا: إنتاج قطاع الصيد يقدر بمائتي ألف طن ثلاثة أرباعها من الأخطبوط والصردين
قال وزير الصيد والاقتصاد البحري أغظفن ولد أييه إن الإنتاج السنوي الموريتاني من الصيد التقليدي والشاطئي يقدر بحوالي 200 ألف طن سنويا بقيمة 30 مليار أوقية، مشيراً إلى أن ثلاثة أرباع هذا الإنتاج هي من سمك الأخطبوط والصردين.
وأضاف الوزير خلال افتتاح ندوة دولية حول المصايد التقليدية والشاطئية والرأس قدميات في موريتانيا، بمدينة نواذيبو، أن الأسطول البحري الموريتاني يتكون من 5327 قاربا تقليديا و150 باخرة شاطئية، مؤكداً أنه “على الرغم من هذه الإيجابيات فإن القطاع يبقي هشاً”، وفق تعبيره.
الندوة التي افتتحت يوم أمس الأربعاء وتستمر لخمسة أيام، بالمعهد الموريتاني لبحوث المحيطات والصيد في نواذيبو، والممولة من طرف التعاون الإسباني الموريتاني، شهدت مشاركة خبراء وطنيين وبعض الفاعلين في مجال الصيد إضافة إلى ممثلين عن المغرب والسنغال وفرنسا.
وتسعى الندوة إلى “استصلاح وإدارة مصايد الأسماك التقليدية والشاطئية مما سيساهم في تعزيز الإدارة السليمة للموارد المستهدفة من قبل الصيد التقليدي والشاطئي”، وفق ما أوردته الوكالة الموريتانية للأنباء.
وزير الصيد والاقتصاد البحري الموريتاني قال إن “قطاع الصيد التقليدي والشاطئي يعتبر قطاعا حيويا وذا أهمية اجتماعية واقتصادية وثقافية كبيرة، حيث تشير الإحصائيات إلى أن أزيد من 40 ألف أسرة موريتانية تستفيد منه بشكل مباشر أو من الصناعات المرتبطة به”.
وأشار إلى أن “القطاع اتخذ جملة من الإجراءات أهمها المصادقة على مخطط تسييري للصيد التقليدي والشاطئي بالتشاور مع الفاعلين وذلك من أجل تنويع الاستغلال ليشمل أنواعا جديدة”، على حد تعبيره.
اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة