مجتمع

موريتانيا: اتحادات طلابية تؤكد التوصل إلى اتفاق مع رئاسة الجامعة حول موضوع التسجيل

أكد الاتحاد الوطني لطلبة موريتانيا، والاتحاد الحر للطلبة الموريتانيين؛ في بيانين منفصلين حصلت عليهما صحراء ميديا، توصلهما لاتفاق مبدئي مع رئاسة جامعة نواكشوط، لإنهاء الأزمة التي خلفها رفض الجامعة لتسجيل 950 طالبا حصلوا على الباكلوريا سنة 2010.

ويقضي الاتفاق المذكور بتسجيل نصف العدد في ثلاث كليات تابعة للجامعة هي الآداب، التقنيات، والاقتصاد، فيما تقوم الوزارة بتوزيع النصف المتبقي على مؤسسات التعليم العالي الأخرى.

وسيكون تسجيل الطلاب المقبولين في الجامعة بناء على معاير المعدلات والنجاح في الدورات العادية، حيث تعهد الاتحادان بمواصلة متابعة تنفيذ الاتفاق مع الجهات الوصية، خاصة فيما يتعلق بتوزيع الطلاب على معاهد التعليم العالي.

ومن جهته؛ نفى مصدر مسؤول في وزارة التعليم العالي أن تكون جامعة نواكشوط قد رفضت تسجيل 950 طالبا حصلوا على الباكلوريا السنة الماضية، مشيرا إلى أن الأمر يتعلق بحوالي 700 طالب لم تؤهلهم معدلاتهم للتسجيل في تخصصات “يخضع الراغبون في التسجيل بها لتصفية تتم وفق مسطرة واضحة وشفافة”.

واعتبر المصدر أن جامعة نواكشوط غير ملزمة قانونا بتسجيل كل من يحصل على الباكلوريا، “إذ ليست مؤسسة التعليم العالي الوحيدة في البلد”، مشيرا إلى وجود مؤسسات أخرى كالمعهد العالي للمحاسبة، والمعهد العالي للتكنولوجيا بروصو، والمعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية، وأضاف أن للجامعة قدرة استيعابية محددة وقد سجلت 3600 طالبا برسم العام الجامعي الجاري.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة