مجتمع

موريتانيا: اتفاق الصيد مع الأوروبيين يستمر لعامين مقابل 110 مليون يورو سنوياً

موريتانيا: اتفاق الصيد مع الأوروبيين يستمر لعامين مقابل 110 مليون يورو سنوياً

الاتفاق يسمح لمائة سفينة أوروبية بالصيد مع سعة إنتاج تصل إلى 300 ألف طن سنوياً

ينص اتفاق الصيد الذي ستجدده الحكومة الموريتانية مع الاتحاد الأوروبي على السماح لمائة سفينة أوروبية بالصيد في المياه الموريتانية على أن يصل إجمال الصيد الأوروبي إلى 300 ألف طن من السمك سنوياً، مع تخصيص 60% من العمالة على السفن الأوروبية للموريتانيين.

وحسب ما تم الاتفاق عليه لتجديد العقد الذي ينتهي 31 دجمبر القادم، فإن العقد يستمر لعامين فقط يدفع فيهما الاتحاد الأوروبي ما قيمته 110 ملايين يورو سنوياً.

أما من الناحية الفنية فإن الحكومة الموريتانية ستمنح تراخيص لمائة سفينة أوروبية من بينها 60 سفينة إسبانية وذلك مقابل حصولها على 76.25 مليون يورو سنويا، ما يمثل 29% من موارد موازنتها.

وكانت الحكومة الموريتانية وممثلين عن الاتحاد الأوروبي قد دخلا في مفاوضات الأيام الماضية من أجل التوصل إلى اتفاق بشأن تجديد اتفاقية الصيد بينهما، حيث توصلاً إلى اتفاق بسماح موريتانيا للسفن الأوروبية بالصيد في المياه الموريتانية مع تحريم صيد الأخطبوط.

وكان الطرفان قد عقدا جولات من المفاوضات، فشلت كلها، بسبب تباين وجهات النظر حول بعض القضايا المتعلقة بتعديل مواد تضمنها الاتفاق السابق.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة